أهم قواعد اللغة السويديةتعلم اللغة السويدية

الوضع المستمر و الوضع الماضي في اللغة السويدية

مرحبا بكم أيها الرائعون

أصبح الآن بإمكانكم تعلم اللغة السويدية بسرعة وسهولة عن طريق التطبيق المقدم اليك في الرابط

التطبيق مصمم خصيصا" لمساعدتك على تعلم اللغة السويدية باحتراف

لتحميل التطبيق اضغط هنا

هياا بنااا لنبدأ بداية صحيحة

-----------------------------------------------

الوضع المستمر و الوضع الماضي في اللغة السويدية.اللغة السويدية هي إحدى اللغات الجميلة والمتنوعة التي يمتلكها العالم، وهي تحمل مجموعة متنوعة من الأزمنة والأوضاع للأفعال. في هذا المقال، سنتناول اثنين من أوضاع الأفعال الأساسية في اللغة السويدية، وهما “الوضع المستمر” و “الوضع الماضي”. سنتعرف على استخداماتهما وتصريف الأفعال في هاتين الوضعيتين، وكيف يمكن أن تساعدنا في التعبير بشكل دقيق عن الأحداث والحالات في اللغة السويدية.

Grammar

الوضع المستمر و الوضع الماضي في اللغة السويدية

شرح عن الوضع المستمر في اللغة السويدية

الوضع المستمر في اللغة السويدية هو وضع يُستخدم للتعبير عن الأحداث أو الأفعال التي تحدث في الوقت الحالي أو تلك التي تجري في الوقت الراهن. يُعبَّر عن هذا الوضع بشكل أساسي باستخدام فعل “att vara” (أن يكون) بتصريفه بالشكل المستمر مع الفعل المراد وضعه في الوضع المستمر. الشكل المستمر للفعل يتميز بإضافة “-ande” إلى الجذر الأصلي للفعل، وذلك للأفعال الضعيفة، بينما يتم تصريف الأفعال القوية وفقًا للقواعد الخاصة بها.

الشكل العام للوضع المستمر هو: “att vara” + فعل مصرَّف بشكل مستمر (بالشكل المستمر) + الفاعل.

إليك بعض الأمثلة لفهم الوضع المستمر في اللغة السويدية:

  1. Jag är läser en bok. (أنا أقرأ كتابًا).
  2. Han är äter middag nu. (هو يتناول العشاء الآن).
  3. Vi är tittar på TV. (نحن نشاهد التلفزيون).
  4. De är studerar svenska. (هم يدرسون اللغة السويدية).
  5. Jag är skriver ett brev. (أنا أكتب رسالة).
  6. Hon är sjunger en sång. (هي تغني أغنية).
  7. Barnen är leker i trädgården. (الأطفال يلعبون في الحديقة).
  8. Läraren är undervisar eleverna. (المعلم يُدرس الطلاب).
  9. Vi är väntar på tåget. (نحن ننتظر القطار).
  10. Han är springer i parken. (هو يركض في الحديقة).

يتيح الوضع المستمر في اللغة السويدية التعبير بدقة عن الأفعال والأحداث التي تجري في اللحظة الراهنة، وهو جزء مهم من تركيب الجملة والتعبير في اللغة السويدية.

أمثلة عن الوضع المستمر في اللغة السويدية

السويدية الترجمة إلى العربية
Jag är äter lunch. أنا آكل الغداء.
Hon är läser en bok. هي تقرأ كتابًا.
Vi är tittar på film. نحن نشاهد فيلمًا.
De är spelar fotboll. هم يلعبون كرة القدم.
Jag är studerar svenska. أنا أدرس اللغة السويدية.
Han är arbetar på kontoret. هو يعمل في المكتب.
Vi är köper mat. نحن نشتري طعامًا.
De är reser till Stockholm. هم يسافرون إلى ستوكهولم.
Jag är skriver en bok. أنا أكتب كتابًا.
Hon är pratar i telefon. هي تتحدث في الهاتف.

شرح عن الوضع الماضي في اللغة السويدية

الوضع الماضي في اللغة السويدية هو وضع يُستخدم للتعبير عن الأحداث والأفعال التي وقعت في الماضي. يمكن تصريف الأفعال في الوضع الماضي بعدة طرق مختلفة حسب الزمن والنوع.

  1. الماضي البسيط (Preteritum): هذا هو الزمن الماضي البسيط الذي يُستخدم للإشارة إلى الأحداث التي وقعت في الماضي وانتهت تمامًا. لتصريف الأفعال في الماضي البسيط، يتم إضافة اللاحقة “-de” أو “-te” إلى نهاية الفعل حسب النمط. مثال: “Jag åt middag igår.” (تناولت العشاء أمس).
  2. الماضي المضارع (Presens Perfekt): هذا الزمن يُستخدم للإشارة إلى الأحداث التي حدثت في الماضي ولها تأثير أو صلة بالحاضر. يتم تكوينه بواسطة “har” أو “är” مع المصدر الفعلي للفعل. مثال: “Jag har ätit frukost.” (لقد تناولت الإفطار).
  3. الماضي المضارع التام (Pluskvamperfekt): هذا الزمن يُستخدم للإشارة إلى الأحداث التي وقعت في الماضي قبل أحداث أخرى في الماضي. يتم تكوينه بواسطة “hade” مع المصدر الفعلي للفعل. مثال: “Jag hade ätit frukost innan jag gick till jobbet.” (لقد تناولت الإفطار قبل أن أذهب إلى العمل).
  4. الماضي المضارع التام المستمر (Pluskvamperfekt kontinuerlig form): هذا الزمن يُستخدم للتعبير عن الأحداث التي وقعت في الماضي وكانت مستمرة لفترة زمنية. يتم تكوينه بواسطة “hade varit” مع المصدر الفعلي و “-ande” أو “-ende” مع الفعل. مثال: “Jag hade varit ute och promenerat i två timmar när det började regna.” (لقد كنت خارجًا للمشي لمدة ساعتين عندما بدأ المطر).
  5. الماضي البسيط للمستقبل (Futurum Preteritum): يُستخدم هذا الزمن للتعبير عن الأحداث التي كان من المتوقع أن تحدث في المستقبل ولكنها لم تحدث فعليًا. يتم تكوينه بواسطة “skulle ha” مع المصدر الفعلي للفعل. مثال: “Jag skulle ha kommit om jag hade tid.” (كنت سأأتي إذا كان لدي وقت).

هذه هي بعض الأمثلة على استخدامات الوضع الماضي في اللغة السويدية. يساعد الوضع الماضي في توثيق الأحداث والأفعال التي وقعت في الماضي ويتيح للمتحدثين باللغة السويدية التعبير بشكل دقيق عن التسلسل الزمني للأحداث والحالات.

أمثلة عن الوضع الماضي في اللغة السويدية

السويدية الترجمة إلى العربية
Jag åt middag för en timme sedan. تناولت العشاء منذ ساعة.
Hon studerade hela natten igår. درست طوال الليل أمس.
Vi reste till Paris förra sommaren. سافرنا إلى باريس الصيف الماضي.
De hade redan ätit när vi kom. لقد تناولوا الطعام بالفعل عندما وصلنا.
Jag hade hört om det innan. كنت قد سمعت عنها من قبل.
Hon hade aldrig träffat honom. لم تكن قد التقت به أبدًا.
Vi hade varit gifta i tio år. كنا متزوجين منذ عشر سنوات.
De hade redan slutat jobba. لقد توقفوا عن العمل بالفعل.
Jag skulle ha kommit om jag hade tid. كنت سأأتي إذا كان لدي وقت.
Hon skulle ha hjälpt dig om hon kunde. كانت ستساعدك إذا استطاعت.

استثناءات الوضع المستمر و الوضع الماضي في اللغة السويدية

في اللغة السويدية، هناك بعض الأفعال التي تشكل استثناءات عند استخدام الوضع المستمر والوضع الماضي. هذه الاستثناءات تتعلق بشكل أساسي بكيفية تصريف الأفعال وتكوينها في هذين الوضعين.

استثناءات الوضع المستمر:

  1. أفعال الحالة الثابتة (stative verbs): هذه هي الأفعال التي لا تعبر عن أفعال فعلية بل تصف حالة أو حالة نفسية. مثل “att älska” (أن يحب) و “att tro” (أن يعتقد) و “att känna” (أن يشعر). هذه الأفعال عادة لا تستخدم في الوضع المستمر.مثال: “Jag älskar dig.” (أنا أحبك) – في هذه الحالة، نستخدم الوضع البسيط.
  2. الأفعال التي تشير إلى الحدث أو الحادثة (event verbs): بعض الأفعال تُستخدم عادة في الوضع البسيط للإشارة إلى حدث أو حادثة معينة. مثل “att hända” (أن يحدث) و “att ske” (أن يحصل).مثال: “Olyckan hände igår.” (الحادثة حدثت أمس) – هنا نستخدم الوضع البسيط.

استثناءات الوضع الماضي:

  1. أفعال الحالة الثابتة (stative verbs): تُستخدم هذه الأفعال أيضًا في الوضع الماضي بشكل عام. لاحظ أن الوضع الماضي للأفعال الحالية الثابتة يمكن أن يكون معقدًا في بعض الأحيان ويتطلب بعض التمارين للإتقان.مثال: “Jag älskade dig.” (كنت أحبك) – نستخدم الوضع الماضي هنا.
  2. الأفعال التي تشير إلى الحدث أو الحادثة (event verbs): في حالة بعض الأفعال، يمكن استخدام الوضع الماضي للتعبير عن حدث معين أو حادثة.مثال: “Det hände en olycka.” (حدث حادث) – نستخدم الوضع الماضي هنا للتعبير عن الحادث.

في الختام، نجد أن الوضع المستمر والوضع الماضي في اللغة السويدية يلعبان دورًا مهمًا في تعبيرنا عن الأحداث والأفعال في الزمان المناسب. من خلال الفهم الجيد لاستخداماتهما والاستثناءات التي قد تنشأ، يمكننا توجيه الرسالة بشكل دقيق وفعّال في اللغة السويدية.

لإثراء مخزونك اللغوي بالمزيد والفريد من الكلمات السويدية المهمة قُم بجولة في موقع تعلُّم السويدية

قائمة الأفعال السويدية

Lär svenska verb