تعلم اللغة الهولنديةدروس هولندية مهمةقواعد اللغة الهولندية

الكلمات المشتقة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

advertisement

مرحبا يا أصدقائي الرائعون🥰

المفردات هي أساس أي لغة، وعمودها الفقري، وليس اللغة الدنماركية فحسب فعند تعلم وحفظ مفردات لغة ما فإنك تكون قد وصلت إلي 70% من مرحلة تعلمك لهذه اللغة✅✅

لذلك ننصحكم قبل البدء في الدرس تحميل تطبيقنا الرائع من متجر بلاي✔ 

🔸رابط تحميل التطبيق هنا🔸

هيا بنا لنبدأ في الدرس 👏👏

 

الكلمات المشتقة والكلمات المركبة باللغة الهولندية.مرحبًا بك في هذا المقال الذي سيستكشف عالم اللغة الهولندية ويسلط الضوء على مفهومين مهمين: الكلمات المشتقة والكلمات المركبة. إن الفهم الجيد لهذين المفهومين يعتبر أساسيًا للتحدث والكتابة بطلاقة في اللغة الهولندية. سنتعرف في هذا المقال على كيفية تكوين واستخدام الكلمات المشتقة والكلمات المركبة في هذه اللغة، وكيف يمكن لهذا التفهم أن يعزز من مهارات التعبير والتواصل بشكل أكثر دقة.

Grammar

الكلمات المشتقة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

شرح عن الكلمات المشتقة باللغة الهولندية

الكلمات المشتقة في اللغة الهولندية هي الكلمات التي يتم إنشاؤها من كلمة أساسية تسمى الجذر (الكلمة الأصلية) عن طريق إضافة بادئة أو لاحقة أو تعديل في هيكلها لتشكيل معنى جديد أو توضيح الكلمة الأساسية. تسهم الكلمات المشتقة في توسيع مفردات اللغة وتعزيز قدرتك على التعبير بشكل أكثر دقة.

  1. الجذر (الكلمة الأصلية): الجذر هو الكلمة الأساسية التي يتم استخدامها كنقطة انطلاق لإنشاء كلمات مشتقة. على سبيل المثال، الكلمة “huis” تعني “منزل” وهي الجذر.
  2. البادئات (Prefixes): البادئات هي الأحرف أو الكلمات التي يتم إضافتها إلى الجذر في بداية الكلمة لتغيير معناها. على سبيل المثال، إذا قمنا بإضافة البادئة “on-” إلى “huis”، سنحصل على “onhuis” الذي يعني “منزل سيء” أو “منزل غير ملائم”.
  3. اللاحقات (Suffixes): اللاحقات هي الأحرف أو الكلمات التي يتم إضافتها إلى الجذر في نهاية الكلمة لتغيير معناها. على سبيل المثال، إذا قمنا بإضافة اللاحقة “-je” إلى “huis”، سنحصل على “huisje” الذي يعني “منزل صغير”.
  4. التعديلات الداخلية (Internal Modifications): في بعض الأحيان، يمكن تغيير الجذر نفسه داخل الكلمة لتشكيل معنى مختلف. مثلاً، الكلمة “loop” تعني “يمشي”، ولكن عندما نغير الجذر إلى “liep”، تصبح الكلمة “liep” وتعني “مشى” في الماضي.
  5. تغييرات النطق (Phonological Changes): في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث تغييرات في النطق عندما يتم إضافة بادئة أو لاحقة. على سبيل المثال، عندما نضيف البادئة “ge-” إلى “lukken”، يصبح النطق “gelukken” وتعني “نجح”.

تعتمد الكلمات المشتقة في الهولندية على مجموعة من القواعد والاستثناءات، وهذا يجعل دراستها تحديًا بعض الشيء.

أمثلة عن الكلمات المشتقة باللغة الهولندية

اللغة الهولندية الترجمة إلى العربية الكلمة المشتقة الجذر البادئة/اللاحقة
Ik ben een lacher. أنا ضاحك. lacher lach -er (شخص يفعل)
Zij is heel gelukkig. هي سعيدة جداً. gelukkig geluk -ig (صفة)
Hij heeft een telefoon. لديه هاتف. telefoon tele -foon (اسم)
De kat is zwart. القطة سوداء. zwart zwart (كلمة صفة)
Zij speelden samen. لعبوا معًا. speelden speel -den (الماضي)
Dit is mijn huisje. هذا منزلي الصغير. huisje huis -je (صغير)
Wij reizen naar Parijs. نحن نسافر إلى باريس. reizen reis -en (فعل)
De schilderijen zijn mooi. اللوحات جميلة. schilderijen schilder -ijen (جمع)
Zij zullen komen. سيأتون. zullen zal -en (فعل مستقبل)
De muzikant speelt gitaar. العازف يعزف الجيتار. muzikant muzik -ant (شخص)

شرح عن الكلمات المركبة باللغة الهولندية

الكلمات المركبة في اللغة الهولندية هي الكلمات التي يتم إنشاؤها من خلال دمج مكونين أو أكثر (كلمات أو جذور) لتشكيل كلمة جديدة تحمل معنى محددًا. تعد الكلمات المركبة واحدة من الأساليب الشائعة لتوسيع المفردات والتعبير بشكل دقيق في اللغة الهولندية.

  1. الكلمات المركبة الصفة: في هذا النوع من الكلمات المركبة، يتم دمج كلمة صفة وكلمة أخرى لوصف شيء معين. على سبيل المثال، “groen” تعني “أخضر”، و”ogen” تعني “عيون”، وعندما ندمجهما معًا نحصل على “groene ogen” والتي تعني “عيون خضراء”.
  2. الكلمات المركبة الاسم: يمكن دمج اسمين لتكوين كلمات مركبة تشير إلى شيء محدد أو مفهوم معين. مثلاً، “auto” تعني “سيارة” و”bus” تعني “حافلة”، وعندما ندمجهما معًا نحصل على “autobus” والتي تعني “حافلة” أو “أتوبيس”.
  3. الكلمات المركبة الفعل: يمكن دمج فعل واسم لتشكيل كلمة تشير إلى فعل معين أو نشاط. على سبيل المثال، “eten” تعني “يأكل” و”tafel” تعني “طاولة”، وعندما ندمجهما معًا نحصل على “eettafel” والتي تعني “طاولة الطعام”.
  4. الكلمات المركبة المصدرية: هذا النوع من الكلمات المركبة يستخدم لتكوين الأفعال والأسماء والصفات. يمكن دمج مكونين معًا لإنشاء كلمة تعبر عن مفهوم معين. على سبيل المثال، “water” تعني “ماء” و”koker” تعني “صانع”، وعندما ندمجهما معًا نحصل على “waterkoker” والتي تعني “غلاية الماء”.
  5. الكلمات المركبة الظرف: يمكن دمج كلمة ظرف مع كلمة أخرى لتشكيل كلمة تعبر عن ظرف محدد أو توضيح للفعل أو الصفة. مثلاً، “snel” تعني “بسرعة” و”weg” تعني “طريق”، وعندما ندمجهما معًا نحصل على “snelweg” والتي تعني “طريق سريع”.

أمثلة عن الكلمات المركبة باللغة الهولندية

اللغة الهولندية الترجمة إلى العربية الكلمة المركبة المكون الأول المكون الثاني
Zie je de zonsondergang? هل ترى غروب الشمس؟ zonsondergang zon (شمس) ondergang (غروب)
Hij kocht een fietslamp. اشترى مصباح الدراجة. fietslamp fiets (دراجة) lamp (مصباح)
Zij heeft een kinderboek gelezen. قرأت كتابًا للأطفال. kinderboek kinder (أطفال) boek (كتاب)
Wij wonen in een appartementencomplex. نعيش في مجمع سكني. appartementencomplex appartementen (شقق سكنية) complex (مجمع)
De supermarkt is nu open. السوبر ماركت مفتوح الآن. supermarkt super (سوبر) markt (سوق)
Zij droeg een winterjas. كانت ترتدي معطف شتوي. winterjas winter (شتاء) jas (معطف)
Wij gaan naar het ziekenhuis. نحن ذاهبون إلى المستشفى. ziekenhuis zieken (مرضى) huis (منزل)
Zij maakte een vliegtuigmodel. صنعت نموذج طائرة. vliegtuigmodel vliegtuig (طائرة) model (نموذج)
De onderwijzeres legt uit. المعلمة تشرح. onderwijzeres onder (تحت) wijzeres (معلمة)
Hij is een voetballiefhebber. هو محب لكرة القدم. voetballiefhebber voetbal (كرة القدم) liefhebber (محب)

استثناءات الكلمات المشتقة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

استثناءات الكلمات المشتقة:

  1. الفعل “zijn” (يكون): عند استخدام الفعل “zijn” للتكوين المضارع المستمر، يجب تجنب إضافة اللاحقة “-end” إلى الفعل. على سبيل المثال، “hij is lachend” يعني “هو يضحك” وليس “هو ضاحك”.
  2. الكلمات المشتقة من الأسماء العددية: في بعض الحالات، لا يمكن استخدام البادئات مع الكلمات المشتقة من الأسماء العددية. على سبيل المثال، “twee” تعني “اثنان” ولا يمكننا استخدام البادئة “on-” معها للحصول على “ontwee” بمعنى “غير اثنين”.

استثناءات الكلمات المركبة:

  1. الكلمات المركبة مع الأفعال الشاذة: بعض الأفعال الهولندية لها أشكال مختلفة في الزمن الماضي والمشارك. عندما تستخدم هذه الأفعال في كلمات مركبة، قد تحدث تغييرات في هذه الأشكال. على سبيل المثال، “schrijven” (كتب) يمكن أن يصبح “geschreven” (مكتوب) عند استخدامه في كلمات مركبة.
  2. تغييرات في الهجاء: في بعض الكلمات المركبة، يمكن أن تحدث تغييرات في الهجاء عند دمج المكونين. مثلاً، “boek” (كتاب) و”winkel” (محل) تصبح “boekwinkel” (مكتبة) ويحدث تغيير في الهجاء من “oe” إلى “oe”.
  3. الكلمات المركبة مع الأسماء الخاصة: في بعض الحالات، قد تظهر الكلمات المركبة بشكل مختلف مع الأسماء الخاصة مثل الأسماء الجغرافية. على سبيل المثال، “Nederland” (هولندا) يمكن أن تصبح “Nederlands” (هولندي) في الكلمات المركبة.

في الختام، يمكن القول إن الكلمات المشتقة والكلمات المركبة تعد جزءًا أساسيًا من اللغة الهولندية وأي لغة أخرى. تسهم هذه الكلمات في توسيع مفرداتنا وزيادة قدرتنا على التعبير بشكل دقيق وشامل. إن القدرة على فهم كيفية تشكيل واستخدام الكلمات المشتقة والكلمات المركبة تساعدنا على التواصل بشكل أفضل وفعال في اللغة الهولندية.

 

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 

 

 

advertisement