fbpx

الحروف المتحركة والمركبة في اللغة الألمانية

- Advertisement -

مرحبا بكم يا أصدقاء

كيف حالكم

 في البداية وقبل البدء في الدرس ننصحكم بتحميل تطبيق الأفعال الالمانية

- Advertisement -

 للتحميل اضغط هنا 

تعلم اللغة الألمانية بطريقة ممتعة وفعالة

- Advertisement -

 

الحروف المتحركة والمركبة في اللغة الألمانية

سنقدم في درس اليوم الحروف المتحركة والمركبة في اللغة الألمانية , في اللغة الالمانية، هناك العديد من الحروف المركبة والمتحركة التي يمكن وضعها مع الحروف الأساسية للتعبير عن الأصوات المحددة سنعرض بعض هذه الحروف مع الأمثلة ليسهل عليكم فهمها وحفظها بشكل أسرع لنبدأ : 

- Advertisement -

الحروف المتحركة في اللغة الألمانية 

الحروف المتحركة في اللغة الالمانية هي حروف يتم وضعها فوق الحروف الأساسية للتشديد أو للتعبير عن الأصوات التي لا يوجد لها حرف مستقل في اللغة

في اللغة الالمانية، هناك حروف متحركة وتسمى “حروف التشديد” وهي:

  • حرف التشديد الأول “أ” (Umlaut)
  • حرف التشديد الثاني “آ” (Umlaut)

هذه الحروف تستخدم لتشديد الصوت الموجود في الحرف الأساسي الموجود قبلها. فمثلا، إذا كانت الكلمة “Mann” (رجل) فإن الكلمة “Männer” (رجال) تعني رجال متعددون. 

  • مثلا، كلمة “Brücke” (جسر) يتم كتابتها مع حرف التشديد الأول “ü” لتشديد الصوت الموجود في الحرف “u”.
  • وكلمة “Käse” (جبنة) يتم كتابتها مع حرف التشديد الثاني “ä” لتشديد الصوت الموجود في الحرف “a”.
  • وكلمة “Vögel” (طيور) يتم كتابتها مع حرف التشديد الأول “ö” لتشديد الصوت الموجود في الحرف “o”.

أمثلة :

“Der Hund bellt über den Fluss. الكلب ينبح فوق النهر
“Die Männer trinken Bier in der Kneipe. الرجال يشربون نبيذ في البار
“Ich esse gerne Käse und Brot zum Frühstück. أحب أن أأكل جبنة وخبز للفطور
“Sie spielt gern Klavier in ihrem Musikzimmer تلعب بفضل البيانو في غرفة الموسيقى الخاصة بها
“Die Vögel singen fröhlich in den Bäumen الطيور تغني سعيدة في الأشجار

 

علاوة على حروف التشديد الأول “أ” وحرف التشديد الثاني “آ” التي ذكرتها، هناك حروف متحركة أخرى يمكن أن تستخدم في اللغة الالمانية، وهي:

  • حرف التشديد الثالث “إ” (Trema): يستخدم هذا الحرف للتشديد الصوت الموجود في الحرف الأساسي الموجود بعده. مثلا، كلمة “zwei” (اثنان) يتم كتابتها “zwei” مع حرف التشديد الثالث لتشديد الصوت الموجود في الحرف “i”.
  • حرف التشديد الرابع “أ” (Erdstamme): يستخدم هذا الحرف في نهاية كلمة للتشديد الصوت الموجود في الحرف الأساسي الموجود قبله. مثلا، كلمة “Hund” (كلب) يتم كتابتها “Hünd” مع حرف التشديد الرابع لتشديد الصوت الموجود في الحرف “u”

أمثلة :

“Er isst gern Spaghetti mit viel Käse über der Sauce. يحب أن يأكل السباغيتي مع الكثير من الجبن فوق الصلصة
“Sie singt gern Lieder mit hoher Stimme تغني بفضل الأغاني بصوت عال
“Das Kind spielt gern mit seinen Freunden draußen. الطفل يلعب بفضل أصدقائه في الهواء الطلق
“Wir besuchen gern die Stadt am Wochenende.” نحن نزور المدينة بفضل الاسبوع
“Der Hund bellt über den Fluss.” الكلب ينبح فوق النهر

الحروف المركبة في اللغة الألمانية 

هي حروف مركبة من حرفين أو أكثر يتم وضعهما معا ليعبرا عن صوت واحد. على العموم، يستخدم الحروف المركبة في اللغة الالمانية للتعبير عن الأصوات التي لا يوجد لها حرف مستقل في اللغة.

أهم الحروف المركبة في اللغة الالمانية :

“ch” (كان يسمى “Buchstabe” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “ش” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “ich” (أنا) يتم كتابتها مع “ch” ليعبر عن الصوت “ش”.

Ich gehe ins Kino, um den neuen Film über die Chemierevolution zu sehen (أذهب إلى السينما لمشاهدة الفيلم الجديد عن انقلاب الكيمياء

sch” (كان يسمى “Eszett” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “ش” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “ich” (أنا) يتم كتابتها مع “sch” ليعبر عن الصوت “ش”.

Ich gehe jeden Tag zur Schule أذهب الى المدرسة كل يوم 

“st” (كان يسمى “Eszett” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “شت” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “ist” (هو) يتم كتابتها مع “st” ليعبر عن الصوت “شت”. Kasten steht im Wohnzimmer.” (الصندوق يقف في الغرفة المعيشة)

[responsivevoice voice=”Deutsch Male” rate=”0.8″ buttontext=”استمع”]Kasten steht im Wohnzimmer [/responsivevoice] الصندوق يقف في الغرفة المعيشة

“ng” (كان يسمى “Eng” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “نج” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “singen” (يغني) يتم كتابتها مع “ng” ليعبر عن الصوت “نج”. Der Ring an meinem Finger ist aus Gold.” (الخاتم على الإصبع الذي عليه هو من الذهب

[responsivevoice voice=”Deutsch Male” rate=”0.8″ buttontext=”استمع”]Der Ring an meinem Finger ist aus Gold [/responsivevoice] الخاتم على الإصبع الذي عليه هو من الذهب

“tz” (كان يسمى “Zett” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “تز” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “kochen” (يطبخ) يتم كتابتها مع “tz” ليعبر عن الصوت “تز”.

Die Stadtzeitung berichtet über das Fest جريدة المدينة تقدم تقارير عن العطلة

“ck” (كان يسمى “Zweck” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “ك” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “kochen” (يطبخ) يتم كتابتها مع “ck” ليعبر عن الصوت “ك”

“Hast du das Glück, heute früh ausgeschlafen zu haben? هل كان لديك الحظ في النوم كثيراً الصباح؟

“ph” (كان يسمى “Buchstabe” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “ف” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “Telefon” (هاتف) يتم كتابتها مع “ph” ليعبر عن الصوت “ف”.

PhIn der ysik lernen wir über Kräfte und Energie في الفيزياء نتعلم عن القوى والطاقة

“th” (كان يسمى “Eszett” في اللغة الالمانية): يعبر هذا الحرف المركب عن الصوت الذي يسمى “ث” في اللغة العربية. مثلا، كلمة “Dank” (شكر) يتم كتابتها مع “th” ليعبر عن الصوت “ث”

هنا نصل الى نهاية درس اليوم وهو الحروف المتحركة والمركبة في اللغة الألمانية , مع الأمثلة التوضحية والشرح المبسط , نرجوا أن نحقق لكم الاستفادة والسهولة في التعلم شكرا لاختياركم مع التوفيق الدائم والمستمر .

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 
 
 

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊