مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

المبني للمجهول باللغة الألمانية.تتميز اللغة الألمانية بتنوعها وثرائها في التراكيب اللغوية، وتقدم العديد من الأدوات التي تُمكن المتحدث من التعبير بشكل دقيق وفعال. من بين هذه التراكيب، يظل “المبنى للمجهول” أو ما يُعرف بـ “Passiv” في الألمانية، من أبرز العناصر التي يجب فهمها لدى تعلم اللغة.

 Grammar

المبني للمجهول باللغة الألمانية

المبني للمجھول Passiv

في اللغة الألمانية ، لتحويل جملة مبنى للمعلوم إلى جملة مبنى للمجھول نتبع الآتي :

  1. تحويل المفعول لفاعل (مع تغيير ما يلزم ) .
  2. تصريف فعل sein, werden مع الفاعل الجديد .
  3. يمكن وضع الفاعل القديم مسبوق بـ von أو حذفة تماماً .
  4. وضع فعل الجملة الرئيسية فى آخر الجملة فى حالة التصريف الثالث .
  • Der Pulli wird gekauft
  • Der Pulli wird von mir grkauft

كما يوجد نوعان من المبنى للمجھول :

1- Vorgangspassiv = (Prozess) :

و ھو  أيضا يعبر عن حدث ما و ھو الأكثر استخداماً ، و يتكون من  werden +  Partizip II .

  • Die Produktion wird nach Mexiko verlegt

و تعنى أنه يتم الآن نقل الإنتاج الى المكسيك .

المبني للمجهول في اللغة الألمانية

لاحظ ما يلي :

1- عند التكوين فى حالة Perfekt يستخدم فقط الفعل sein و يصرف مع فاعل الجملة الجديد كما أن الفعل werden يصبح worden و ليس geworden :

  • Ich habe den Pulli gekauft
  • Der Pulli ist gekauft worden

2- عند التكوين فى حالة Plusquamperfekt يستخدم فقط الفعل waren و يصرف مع فاعل الجملة الجديد كما أن الفعل werden يصبح worden و ليس geworden :

  • Ich hatte den neuen Film gesehen
  • Der neue Film war gesehen worden
  • Der neue Film war von mir gesehen worden

3- يتكون مع الـ modalverb بالطريقة التالية :

4- وضع الفعل فى الجملة الجانبية :

  • …, weil der Küchenchef vorher gefragt werden muss. (Präsens)
  • …, weil der Küchenchef vorher gefragt werden musste. (Präteritum)

2- Zustandspassiv = (Resultat) :

و كما يعبر عن نتيجة حدث ما و يتكون من  sein +  Partizip II :

  • Die Produktion ist nach Mexiko verlegt / و تعني أن الإنتاج موجود بالفعل فى المكسيك .

Alternativen zum Passiv :

الجمل المبينة للمجهول

ھي عبارة عن جمل حذف منھا الفاعل أو لم يصبح فيھا الفاعل فاعلاً ، وأقيم المفعول به مقامه . و يتم التركيز فيھا على الحدث أو النتيجة وليس من قام به . فالأھم في جملة المبني للمجھول ھو الحدث وليس من قام به ، ولتحويل أي جملة من مبني للمعلوم “Aktiv” إلى جملة مبنية للمفعول أو المجھول لا بد من اتباع التالي :

  1. حذف الفاعل نھائياً ، أو ذكره بعد الحرف von إذا كان شخصاً ، أو بعد الحرف durch إذا كان شيئاً ، وذلك إذا كان ذكره مهماً للجملة ، و تحويل المفعول الواقع في حالة الـ Akkusativ إلى نائب فاعل في حالة الـ Nominativ .
  2. الإتيان بالفعل werden مصرّفاً حسب الفاعل الجديد و حسب زمن الجملة ، وفقاً للجدول التالي :

3. التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة ، ويوضع آخر الجملة إلا في حالات معينة ، كما سيتضح من الأمثلة .

و إليك الآن كيفية تحويل الجمل المبنية للمعلوم إلى جمل مبنية للمجھول :

المبني للمجھول في زمن المضارع (Passiv- Präsens) :

إذا كانت الجملة في زمن الحاضر Präsens ، يتم حذف الفاعل كما سبق وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . بالإضافة إلى الإتيان بالشكل المناسب للفعل werden من العمود الأول من الجدول السابق . حسب نائب الفاعل ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي آخر الجملة، و إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في زمن الماضي البسيط  (Passiv- Präteritum) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي البسيط Präteritum ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مروع Nominativ . بالإضافة إلى الإتيان بالشكل المناسب للفعل werden من العمود الثاني من الجدول السابق وحسب نائب الفاعل ، ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي آخر الجملة . إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في زمن الماضي التام ( Passiv- Perfekt) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي التام Perfekt ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . كما يتم استبدال الفعل haben إلى sein وتصريفه حسب نائب الفاعل ، ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتاً في الصيغة worden ، ولا يتغير بتغير الفاعل . كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في زمن الماضي الأسبق ( Passiv- Plusquamperfekt) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي الأسبق Plusquamperfekt ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . كما يتم أيضا استبدال الفعل hatten إلى waren وتصريفه حسب نائب الفاعل ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتا في الصيغة worden ولا يتغير بتغير الفاعل كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في زمن المستقبل البسيط (Passive- Futur I) :

إذا كانت الجملة في زمن المستقبل البسيط I Futur ، يتم أيضاً حذف الفاعل ، وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . ثم نأتي بالفعل werden مصرّفاً  مع نائب الفاعل في زمن المضارع ، ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتا في الصيغة werden ، ولا يتغير بتغير الفاعل . كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في زمن المستقبل التام (Passiv-Futur II) :

إذا كانت الجملة في زمن المستقبل التام Futur II وھو نادر الاستخدام ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . ثم نأتي بالفعل werden مع نائب الفاعل في زمن المضارع . ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتاً في الصيغة worden ، ولا يتغير بتغير الفاعل . ثم بعده نأتي بالفعل sein ثابتاً في شكل sein دون تصريف ، كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة . إليك الأمثلة :

المبني للمجھول في حالة وجود أحد أفعال الكيفية في زمن الحاضر أو الماضي البسيط :

إذا كانت الجملة تحتوي على Modalverb في زمن الحاضر Präsens أو زمن الماضي البسيط Präteritum ، فإنه يظل مكانه ويصرف فقط مع نائب الفاعل وحسب زمن الجملة دون تغيير . أي إذا كان الـ Modalverb في جملة المبني للمعلوم في زمن الحاضر يظل في الحاضر ، وإذا كان ماضي يظل في الماضي . التغيير الوحيد أنه يصرف مع نائب الفاعل ، ثم نكمل بقية الخطوات السابقة . حيث يتم حذف الفاعل و إقامة المفعول مقامه ثم تصريف ال Modalverb معه ، ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي ، ثم الفعل werden آخر الجملة يكون ثابتاً على ھذه الصيغة دون تغيير . قارن شكل الصيغة و الأمثلة :

المبني للمجھول في حالة وجود أحد أفعال الكيفية في زمن الماضي التام أو الماضي الأسبق :

إذا كان زمن الجملة التي تحتوي على Modalverb في زمن الماضي التام Perfekt ، أو زمن الماضي الأسبق Plusquamperfekt فإنه يظل مكانه في آخر الجملة في المصدر . كما يظل أيضاً الفعل haben إذا كان زمن الجملة ماضياً تاماً Perfekt أو hatten إذا كان زمن الجملة ماضياً بعيداً Plusquamperfekt ويصرف فقط مع نائب الفاعل . نكمل بعدها بقية الخطوات السابقة ، حيث يتم حذف الفاعل و إقامة المفعول مقامه ، ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي ثم الفعل werden بعده . في النهاية ، تختم الجملة بالـ Modalverb في المصدر . قارن شكل الصيغة والأمثلة :

المبني للمجھول في حالة وجود أحد أفعال الكيفية في زمن المستقبل البسيط :

إذا كان زمن الجملة التي تحتوي على Modalverb مستقبلاً بسيطاً Futur I  ، يؤتى بالفعل werden  ويصرف مع نائب الفاعل ، ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي ، ثم الفعل werden ثابتاً بھذا الشكل ، ثم ال Modalverb ثابتاً في المصدر . قارن شكل الصيغة والأمثلة :

لعلك لاحظت أننا دائماً كنا نقول: إننا نحول المفعول به الـ Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ ، لكن ماذا لو كان المفعول Dativ ؟

والإجابة أنه إذا كان المفعول Dativ فلا يحول إلى Nominativ ، لكن يظل في حالته كما ھو  و يأخذ موقع نائب الفاعل ، أو يمكن حذفه ووضع الضمير es في موقع نائب الفاعل . أما الفعل المساعد الموجود في جملة الـ Passiv أي (أياً كان ھذا الفعل) فيلزم حالة واحدة وھي التصريف مع er،sie; es ، مع الإبقاء على القواعد السابقة حسب زمن الجملة و حسب المعطيات الموجود فيھا الفعل الأساسي . إليك أمثلة توضح ذلك :

المبني للمجھول الذي يركز على الحدث Vorgangspassiv والمبني للمجھول الذي يركز على الحالة Zusatndespassiv :
  1. المبني للمجھول الذي يركز على الحدث ، وھو مايسمي ب Vorgangspassiv وھو ما سبق الإشارة إليه في الصفحات السابقة .
  2. المبني للمجھول الذي يركز على الحالة وليس على الحدث ، وھو ما يسمى بـ Zusatndespassiv ، وھذا النوع من الجمل المبنية للمجھول ؛ يكون عبارة عن الفعل sein مصرف ا حسب الفاعل وحسب الزمن المقصود ، بالإضافة إلى التصريف الثالث من الفعل الأساسي . إليك أمثلة توضح ذلك :

أشكال المبني للمجھول الدال على الحالة Zustandespassiv :

ھذا النوع من الجمل المبنية للمجھول تعرف فقط ثلاثة أزمنة : الحاضر Präsens ، والماضي البسيط Präteritum ، وزمن المستقبل البسيط Futur I .

  1. في زمن الحاضر Präsens يتكون المبني للمجھول الدال على الحالة Zustandespassiv من : sein + Partizip II .
  2. في زمن الماضي البسيط Präteritum يتكون المبني للمجھول الدال على الحالة Zustandespassiv من : waren + Partizip II .
  3. في زمن المستقبل البسيط  Futur I يتكون المبني للمجھول الدال على الحالة Zustandespassiv من : werden + Partizip II + sein .

– قارن الأمثلة التالية للتعرف على تركيبة الجملة في الحالات الثلاثة :

في ختام هذا المقال حول المبنى للمجهول “Passiv” في اللغة الألمانية، نجد أنه يُعتبر من الأدوات اللغوية المهمة التي توفر للمتحدث المرونة في التعبير. على الرغم من تحدياته، فإن فهم “Passiv” واستخدامه بشكل صحيح يعزز من قدرة المتحدث على التواصل بفعالية ودقة في الألمانية.

Shares: