fbpx
تعلم اللغة الألمانيةدروس في اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

المركبات القاموسية و الفعلية في اللغة الألمانية

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

المركبات القاموسية و الفعلية في اللغة الألمانية.تعتبر المركبات من العناصر الأساسية في اللغة الألمانية التي تساهم في زيادة ثراء المفردات وتعبير المعاني بشكل دقيق وفعال. في هذا المقال، سنتعمق في فهم المركبات القاموسية والمركبات الفعلية في اللغة الألمانية، ونستكشف كيفية استخدامها وأمثلة على ذلك.

 GRAMMAR

المركبات القاموسية و الفعلية في اللغة الألمانية

شرح عن المركبات القاموسية في اللغة الألمانية

المركبات القاموسية (Zusammengesetzte Substantive) هي مركبات تتكون في اللغة الألمانية من اثنين أو أكثر من الأسماء (Substantive) المفردة أو المختصرة تجتمع معًا لتشكيل كلمة واحدة تعبر عن مفهوم محدد. هذه المركبات تستخدم بشكل شائع في اللغة الألمانية وتسهم في زيادة ثراء المفردات والتعبير عن الأفكار بشكل دقيق ومفهوم.

  1. هيكل المركبات القاموسية: تتكون المركبات القاموسية من جزأين أو أكثر من الأسماء التي تتصل ببعضها البعض. الجزء الأول يعبر عن المفهوم الرئيسي أو الأساسي، والجزء الثاني يعزز هذا المفهوم أو يحدده بشكل أكثر تحديدًا. عادةً ما يتم كتابة الأجزاء المكونة للمركبة القاموسية معًا دون مسافات.
  2. أمثلة على المركبات القاموسية: هنا بعض الأمثلة على المركبات القاموسية في اللغة الألمانية:
    • “Fernseher” (تلفزيون)، حيث “Fern” يعني بعيد و”Seher” يعني مشاهد.
    • “Hausaufgabe” (واجب منزلي)، حيث “Haus” يعني منزل و”Aufgabe” يعني واجب.
    • “Autohaus” (وكالة السيارات)، حيث “Auto” يعني سيارة و”Haus” يعني منزل.
    • “Handtasche” (حقيبة يد)، حيث “Hand” يعني يد و”Tasche” تعني حقيبة.
  3. تصنيف المركبات القاموسية: يمكن تصنيف المركبات القاموسية إلى عدة أنواع حسب مفهومها واستخدامها. على سبيل المثال، هناك مركبات تصف أشياء مادية مثل “Haus” (منزل) ومركبات تصف أفعال مثل “Lehrer” (معلم) الذي يشير إلى شخص يقوم بالتعليم.
  4. التغييرات النحوية: قد يتم تغيير تصريف المركبة القاموسية وفقًا للسياق والنحو. على سبيل المثال، يمكن تغيير نوع الجمع أو التصريف بناءً على السياق والدور اللغوي للمركبة في الجملة.
  5. استخدامات المركبات القاموسية: تُستخدم المركبات القاموسية بشكل شائع في اللغة الألمانية لوصف الأشياء والمفاهيم بشكل محدد ودقيق. إنها تزيد من دقة التعبير وتساعد على فهم النصوص والمحادثات بشكل أفضل.

شرح عن المركبات الفعلية في اللغة الألمانية

المركبات الفعلية (Verbkomposita) هي مركبات في اللغة الألمانية تتألف من فعل (Verb) وآخر يأتي بعده لتكوين فعل جديد يعبر عن فعل أو عملية معينة. هذه المركبات تسمح بتوسيع مفردات اللغة الألمانية وتمكين المتحدثين من التعبير بدقة عن الأفعال والأنشطة.

  1. هيكل المركبات الفعلية: تتكون المركبات الفعلية من جزئين أو أكثر، حيث يكون الجزء الأول هو الفعل الرئيسي والجزء الثاني يكون فعلاً آخر يكمل أو يوضح الفعل الرئيسي. الجزءين عادةً ما يُكتبان معًا دون مسافات.
  2. أمثلة على المركبات الفعلية: هنا بعض الأمثلة على المركبات الفعلية في اللغة الألمانية:
    • “einschlafen” (النوم)، حيث “ein” يعني دخول و”schlafen” يعني النوم.
    • “verstehen” (فهم)، حيث “ver” يشير إلى التفسير أو التفاعل و”stehen” يعني الوقوف أو الوضوح.
  3. تغيير معاني الفعل: المركبات الفعلية تسمح بتعديل معنى الفعل الأصلي أو توسيعه لتشمل معانٍ إضافية. على سبيل المثال، “einschlafen” يعبر عن الفعل “النوم” بمعنى دخول النوم، بينما “verstehen” يعني “فهم” ولكن مع التركيز على الفهم الكامل أو الاستيعاب.
  4. استخدامات المركبات الفعلية: تستخدم المركبات الفعلية بشكل شائع في اللغة الألمانية للتعبير عن الأفعال والأنشطة بشكل دقيق ومحدد. إنها تزيد من ثراء اللغة وتمكن المتحدثين من التعبير بكفاءة عن الأحداث والأفعال. على سبيل المثال، “einkaufen gehen” يعني “التسوق” ويشير إلى القيام بأداء فعل التسوق.
  5. التغييرات النحوية: يجب مراعاة التغييرات النحوية عند استخدام المركبات الفعلية، مثل تصريف الأفعال وتغيير الزمن والضمائر وغيرها. يتطلب ذلك فهماً جيدًا لقواعد النحو الألمانية.

أمثلة عن المركبات القاموسية و الفعلية في اللغة الألمانية

المركبة الترجمة النوع
Hausaufgabe واجب منزلي قاموسية
Fernseher تلفزيون قاموسية
Autohaus وكالة السيارات قاموسية
Lehrer معلم قاموسية
einschlafen النوم (فعل) فعلية
verstehen فهم (فعل) فعلية
einkaufen gehen التسوق (فعل) فعلية
mitmachen المشاركة (فعل) فعلية
vorlesen القراءة بصوت عالٍ (فعل) فعلية
fernsehen مشاهدة التلفزيون (فعل) فعلية

استثناءات المركبات القاموسية و الفعلية في اللغة الألمانية

استثناءات المركبات القاموسية:

  1. المركبات القصيرة (Kurzwörter): بعض المفردات الألمانية قد تكون قصيرة جدًا وتستخدم بشكل منفصل دون تكوين مركبات. مثلاً، الكلمة “Mond” تعني “القمر” ولا تشكل مركبة مع كلمة أخرى.
  2. الأسماء الخاصة (Proper Nouns): الأسماء الخاصة للأماكن والأشخاص والعلامات التجارية عادةً لا تتكون مركبات قاموسية. مثلاً، “Berlin” (برلين) هي اسم خاص لمدينة ولا تشكل مركبة.
  3. الأفعال القاعدية (Regular Verbs): الأفعال القاعدية عادةً لا تشكل مركبات فعلية. مثلاً، “machen” (يفعل) هو فعل قاعدي وليس مركبًا.

استثناءات المركبات الفعلية:

  1. الأفعال الغير القاعدية (Irregular Verbs): بعض الأفعال الغير القاعدية قد تشكل مركبات فعلية خاصة بها. على سبيل المثال، “werden” (يصبح) تشكل المركبة “verwandeln” (يتحول).
  2. الأفعال المنفصلة (Separable Verbs): هناك فئة من الأفعال تسمى الأفعال المنفصلة، حيث يتم فصل الجزء الأول من الفعل عن الجزء الثاني عند الاستخدام، وهذا الجزء الأول يأتي بعد المفعول به. مثلاً، “anrufen” (يتصل) حيث “an” هو الجزء المنفصل و”rufen” هو الفعل.
  3. الأفعال الدقيقة (Phrasal Verbs): بعض الأفعال تحتاج إلى كلمات إضافية لتغيير معانيها وليس بإمكان تفسيرها بناءً على الأجزاء الفردية. مثلاً، “aufgeben” (يستسلم) يشمل الكلمتين “auf” و”geben” ولكن لا يمكن ترجمته بشكل مباشر.

في الختام، يمكن القول إن المركبات القاموسية والمركبات الفعلية تعتبر عناصرًا أساسية في اللغة الألمانية تسهم في تنويع وثراء المفردات وتعزيز قدرتك على التعبير بشكل دقيق ومفهوم. تتيح للمتحدثين إمكانية وصف الأشياء والأفعال بطريقة تعبر عن السياق والمعنى بشكل أفضل.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.