fbpx
تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

أدوات التعريف و التنكير باللغة الألمانية وأشكالها المختلفة

أدوات التعريف والتنكير باللغة الألمانية حسب الحالة الإعرابية

في هذا الدرس، سنقوم بدراسة أدوات التعريف والتنكير باللغة الألمانية، وهي الأدوات التي تستخدم لتحديد ما إذا كان الاسم معروفًا مسبقًا أم لا، أو للإشارة إلى الكمية أو الجنس أو العدد. تعتبر هذه الأدوات جزءًا هامًا من القواعد الأساسية في اللغة الألمانية وتؤثر بشكل كبير على بنية الجملة وفهمها.

في اللغة الألمانية ، يختلف شكل أداة التعريف والتنكير حسب حالة الاسم الإعرابية . والحالات الإعرابية التي قد يكون فيھا الاسم ھي :

* حالة الـ Nominativ : تكون أدوات التعريف و التنكير فيها على نفس الشكل في الجدول التالي :

* ال Akkusativ : تتغير عن الشكل السابق فقط أداة التعريف و التنكير للمذكر فتحول أداة التعريف “der” إلى “den” و أداة التنكير “ein” إلى “einen” .

* ثالث حالة Dativ :

تتحول جميع الأدوات في هذه الحالة . تتحول أداتا التعريف للمذكر و المحايد “der،das” إلى “dem” . كما تتحول أداة التعريف للمؤنث “die” إلى “der” ، و تتحول أداة التعريف للجمع “die” إلى “den” مع إضافة حرف “n” في آخر الاسم للدلالة على هذه الحالة الإعرابية . أما أداة النكرة في هذه الحالة فتتحول أداتا التنكير للمذكر و المحايد “ein” إلى “einem” و تتحول أداة التنكير للمؤنث “eine” إلى “einer” . أما الجمع ، فليس له أداة نكرة إلا أننا نضيف للاسم حرف “n” في آخره للدلالة على هذه الحالة الإعرابية .

* حالة الـ Genitiv : تتحول أيضاً جميع الأدوات في هذه الحالة . حيث تتحول أداتا التعريف للمذكر و المحايد “der،das” إلى “des” مع إضافة “s” أو “es” للاسم . تتحول أيضاً أداة التعريف للمؤنث “die” إلى “der“، و تتحول أداة التعريف للجمع “die” إلى “der“. أما أداة النكرة في هذه الحالة فتتحول أداتا التنكير للمذكر و المحايد”ein” إلى”eines” مع إضافة”s” أو”es” للاسم. تتحول أيضاً أداة التنكير للمؤنث”eine” إلى”einer“، أما الجمع فليس له أداة نكرة لكننا نضيف أمام الاسم حرف”von” للدلالة على الإضافة. 

إليك الجدول التالي الذي يلخص أداة التعريف و التنكير في أحوالها الإعرابية المختلفة ، و التي سنحدث عنها بالتفصيل لاحقاً :

اقرأ أيضاً: أفعال الكيفية باللغة الألمانية و تصريفها

اترك تعليقاً