fbpx

تعلم أدوات الملكية و أدوات الإشارة باللغة الألمانية

أدوات الملكية و أدوات الإشارة باللغة الألمانية

في هذا الدرس، سنستكشف عالم أدوات الملكية و أدوات الإشارة باللغة الألمانية، وهي جوانب أساسية من القواعد اللغوية التي تساعد في تحديد الملكية والإشارة إلى الأشياء بطريقة دقيقة. تُستخدم أدوات الملكية للإشارة إلى ملكية شيء ما، بينما تُستخدم أدوات الإشارة للإشارة إلى الأشياء المحددة في السياق.

يمكن لأداة الملكية أن تأتي مصاحبةً للاسم فتقوم بوظيفة الأداة ، كما يمكن أن توجد بدون الاسم فتكون ضمير ملكية و ليس أداة ملكية . إذا كانت أداة الملكية مصاحبة للاسم ، أخذت نفس حكم أدوات التعريف و التنكير من حيث دلالتها على جنس الاسم و حالته الإعرابية (إلى جانب دلالتها على الملكية) ، إلا أنها تتصرف مثل أدوات التنكير . 

إليك الآن أدوات الملكية :

- Advertisement -

أشكال أدوات الملكية في الحالات الإعرابية المختلفة :

تأخذ أدوات الملكية نفس شكل أدوات نفي النكرة في كل الحالات الإعرابية . حتى لا نسرد كل أدوات الملكية في الحالات الإعرابية المختلفة (تجنباً للتكرار و الإعادة) و لأن الموضوع قائم على الفهم لا الحفظ ، سنورد هنا مثالاً واحداً عن أدوات الملكية و شكله في الحالات الإعرابية المختلفة . يمكن للدارس تطبيق نفس النموذج على بقية الأدوات بأخذ النهاية الموجودة في هذه الأداة و إضافتها إلى أي أداة ملكية موجودة في الجملة حسب الحالة الإعرابية الواقع فيها الاسم المصاحب للأداة :

  •  Mein Bruder ist Lehrer und meine Schwester ist Schauspielerin
  • – Morgen besuche ich meinen Freund. Ich fliege mit meinem Freund nach Deutschland.
  •  Ich habe mit meiner Tochter lange gesprochen. – Ich will mit meinen Kindern ausgehen.

أدوات الإشارة Demonstrativartikel

أدوات الإشارة للأشياء و الأشخاص ف اللغة الألمانية هي :

  • dies : تُستخدم إذا كان المشار إليه قريباً .
  • jen : تستخدم إذا كان المشار إليه بعيداً ، لكن لا بد أن يلحق بهما ما يدل على جنس الاسم و العدد و الحالة الإعرابية .
  • derjenige و derselbe : تعني الأولى “ذاك” أو “ذلك” ، أما الثانية فتعني “نفسه”. و إن كانت الثانية لا يقابلها اسم إشارة في اللغة العربية ، إلا أنها تستخدم في الألمانية كاسم إشارة.

إليك أولاً اسميّ الإشارة dies و jen ، لنبدأ بعرض معانيهما في اللغة العربية :

تكمن وظيفة أسماء الإشارة في الإيماء إلى شخص أو شيء معين بواسطة إشارة باليد أو نحوها . و ذلك إن كان المُشار حاضراً و مرئياً ، أو بإشارة معنوية ، و إذا كان المُشار إليه معنى أو ذاتاً غير حاضرة. 

يمكن أن تأتي أسماء الإشارة في اللغة الألمانية مصاحبةً للاسم فتكون أدوات ، أو بدون الاسم فتكون ضمائر . لذا نجد في الألمانية المصطلحين Demonstrativartikel و Demonstrativpronomen . فإذا استُخدمت كأدوات ، يسري عليها ما يسري على أدوات التعريف . و إليك أدوات الإشارة في أشكالها الإعرابية المختلفة :

– أداة الإشارة للقريب “dies” :

– أداة الإشارة للبعيد “jen” :

  • Nimm dieses Buch. Jenes Buch ist ziemlich langweilig
  • Jener Mann da hinten hat das Handy gestohlen، nicht dieser Mann hier vorne
  • Diesen Sonntag werden wir gewinnen
  • ? Kannst du dich noch an unsere 6:0 Niederlage gegen Borussia Dortmund erinnern
  • Na klar doch. An jenem Spieltag hat es fürchterlich geregnet und ich war pitschenass
أداتا الإشارة “derjenige” و “derselbe” :

تستخدم أداة الإشارة “derjenige” إذا وقع بعدها جملة صلة . تحمل معلومات أكثر عن شخص أو شيء و تأتي بمعنى “ذاك ، الذي…أو تلك، التي …. أو أولئك اللذين…الخ” . قارن الأمثلة :

  • Das ist derjenige Mann، der gestern nach Ihnen gefragt hat
  • Diejenigen Schüler، die durchgefallen sind، erhalten Nachhilfestunden

أما أداة الإشارة “derselbe” فتستخدم مثل استخدام كلمة “نفس” في العربية . قارن الأمثلة التالية :

  • ?Warum musst du immer dasselbe Hemd anziehen/ لماذا يجب أن ترتدي نفس القميص؟
  • Unser Sohn macht denselben Fehler/ يفعل ابننا نفس الخطأ .

تتكون هاتان الأداتان من جزأين : الأول هو أداة التعريف ، والتي يجب أن تتفق مع جنس و عدد الاسم الواقع بعد إحداهما، و تتشكل حسب حالته الإعرابية . أما الجزء الثاني وهو “jenige” أو “selbe” ، فيُصرّف تصريف النعت . على سبيل التوضيح مع الإيجاز نقول أن هذا الجزء إما أن يظل كما هو منتهياً بحرف “e” ، و ذلك إذا لم تتغير الأداة التي تسبقه عن الشكل “das،der،die” في حالة ما إذا كان الاسم مفرداً. أما إذا كان الاسم مفرداً و تغيرت الأداة عن الشكل السابق أو كان الاسم جمعاً أياً كان شكل الأداة في الجمع، لا بد أن ينتهي الجزء الثاني بـ “en” . إليك هذا الجدول الذي يبين الأحوال المختلفة لهاتين الأداتين حسب جنس و عدد الاسم و حالته الإعرابية :

أشكال أداة الإشارة “derjenige” :

أشكال أداة الإشارة “derselbe” :

باكتسابك لهذه القواعد الأساسية، تحصل على مفتاح للتعبير عن الملكية والإشارة بدقة ووضوح. إن فهمك الآن لأدوات الملكية و أدوات الإشارة باللغة الألمانية يسهل عليك التواصل بطريقة أكثر دقة وتحديدًا في اللغة الألمانية. تذكّر دائمًا أهمية الممارسة والتطبيق لتعزيز مهاراتك اللغوية، ولا تتردد في استخدام هذه الأدوات في حواراتك ومحادثاتك اليومية.

اقرأ أيضاً: مكملات الفعل باللغة بالألمانية/ الجزء الثاني

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊