تعلم اللغة الألمانية

صيغ الأفعال في اللغة الألمانية

التعرف على الأفعال في اللغة الألمانية

 

مرحبا بكم يا أصدقاء

كيف حالكم

 في البداية وقبل البدء في الدرس ننصحكم بتحميل تطبيق الأفعال الالمانية

 للتحميل اضغط هنا 

تعلم اللغة الألمانية بطريقة ممتعة وفعالة

 

سنقدم لكم درس في اللغة الألمانية وهو تصريف الأفعال وسنساعدكم على فهم اللغة الألمانية والتكلم بها بالشكل الصحيح لكي تكونوا قادرين على العمل والتحدث بشكل جيد دون الحاجة إلى أي مساعدة

الفعل في اللغة الألمانية هو الجزء الذي يشير إلى الإجراء الذي يحدث في الجملة. يتم تحديد الفعل عن طريق الصيغة الزمنية والجنس الذي يشير إليه. مثلاً, “يشرب” هو الفعل في الجملة “الولد يشرب الشاي”، وهو يشير إلى الإجراء الذي يحدث (الشرب)  وبالتالي هو  عماد الجملة فليس هناك جملة بدون فعل على خلاف اللغة العربية.

إن تصريف الفعل  يتغير حسب فاعله (متكلم ,مفرد , مخاطب ,غائب , جمع) وحسب نوعيته (بسيط ,شاذ ,منفصل  ,متصل) وحسب زمن الجملة (الماضي بأنواعه ,المضارع , المستقبل).

المصدر في اللغة الألمانية :

المصدر في اللغة الألمانية هو الجزء الذي يشير إلى الشخص أو الشيء الذي يجري الإجراء. يتم تحديد المصدر عن طريق الصيغة الزمنية والجنس الذي يشير إليه. مثلاً، “الولد” هو المصدر في الجملة “الولد يشرب الشاي”، وهو يشير إلى الشخص الذي يجري الإجراء (الشرب).

ينتهي المصدر في اللغة الألمانية ب en أو n- ولا يطرأ عليه تغير عند تصريفه مع المتكلم الجمع (نحن) أو الغائب الجمع(هم) أو مع ضمير المخاطب (sie) مفردا أو جمعا

صيغة الماضي في اللغة الألمانية :

“Ich bin gestern nach Berlin gefahren”

هذه الجملة هي مثال عن الزمن البسيط (Präteritum) في اللغة الألمانية. الفعل الذي يشير إلى الزمن البسيط هو “bin gefahren” الذي يعني “ذهبت” في الماضي. الجملة كاملة يعني “ذهبت أمس إلى برلين

هذا هو مثال من الزمن البسيط الذي يستخدم للإشارة إلى الأحداث التي حدثت في الماضي والتي لم تظل تدور على الدوام.

صيغة الماضي في اللغة الألمانية هي الصيغة التي تستخدم للإشارة إلى الأحداث التي حدثت في الماضي.                             يوجد عدة صيغ الماضي في اللغة الألمانية تعتمد على الفعل الذي يُستخدم :

  • الزمن البسيط (Präteritum): يستخدم هذا الزمن للإشارة إلى الأحداث التي حدثت في الماضي والتي لم تظل تدور على الدوام.
  • الزمن الثاني المضارع المستمر (Perfekt): يستخدم هذا الزمن للإشارة إلى الأحداث التي بدأت في الماضي ولا يزالت تدور على الدوام في الحاضر.
  • الزمن الثالث المضارع المستقل (Plusquamperfekt):يستخدم هذا الزمن للإشارة إلى الأحداث التي كانت قد حدثت قبل أحداث أخرى في الماضي.

على سبيل المثال، الفعل “to speak” في الزمن البسيط هو “spoke“، الزمن الثاني المضارع المستمر هو “has spoken“، الزمن الثالث المضارع المستقل هو “had spoken“.

صيغة المضارع في اللغة الألمانية:

صيغة المضارع في اللغة الألمانية هي الصيغة التي تُستخدم للإشارة إلى الأحداث التي تحدث الآن أو الأحداث التي هي من المتوقع أن تحدث في المستقبل. يوجد صيغة مضارع واحدة في اللغة الألمانية وهي الزمن الأصلي الذي يستخدم للإشارة إلى الأحداث الجارية.

على سبيل المثال، الفعل “to speak” في الزمن الأصلي هو “speak“، الزمن الثاني المضارع المستمر هو “am/is/are speaking“، الزمن الثالث المضارع المستقل هو “will speak“.

صيغة المضارع هي الصيغة الزمنية الأساسية للإشارة إلى الأحداث الجارية في اللغة الألمانية

صيغة الأفعال الشاذة في اللغة الألمانية :

تنقسم الأفعال في اللغة الألمانية إلى ضعيفة (بسيطة) وقوية (شاذة) ويظهر ذلك في صيغة الماضي أما في المضارع فيقتصر التغيير على المخاطب المفرد أو الغائب المفرد

الأفعال الشاذة في اللغة الألمانية هي الأفعال التي لا تلتزم بصيغة الأفعال الأساسية الثلاث الأصلية ( الزمن الأصلي, الزمن الثاني المضارع المستمر, الزمن الثالث المضارع المستقل) . و هذه الأفعال الشاذة تحتوي على الأفعال المتغيرة في كل من صيغة الزمن و الجنس.

على سبيل المثال :

  • الفعل “sein” (to be) هو الأفعال الشاذة في اللغة الألمانية لأنه لا يلتزم بصيغة الزمن الأصلي الأساسية.
  • الفعل “haben” (to have) هو أيضاً الأفعال الشاذة في اللغة الألمانية لأنه لا يلتزم بصيغة الزمن الثاني المضارع المستمر الأساسية.

يجب الإشارة إلى أن الأفعال الشاذة هي الأفعال التي يجب الحصول على معلومات محددة عنها و التدريب عليها للتعامل معها و التطبيق عليها

للمزيد من دروس الأفعال في اللغة الألمانية يمكنكم زيارة الرابط 

هنا نصل الى نهاية درس اليوم , وهو الأفعال في اللغة الألمانية. تعرفنا على بعض أنواع الأفعال. نرجوا أن تكون حققنا لكم الاستفادة والسهولة في التعلم شكرا لكم لاختيارنا مع التوفيق الدائم والمستمر

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 
 
 

دروس ذات صلة