تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

الصوامت الوقفية و الصوامت الاحتكاكية في اللغة السويدية

advertisement

سنقدم لكم في مقالتنا هذه الصوامت السويدية في اللغة السويدية مترجمة الى اللغة العربية

مرحبا أيها الرائعون
ننصحكم في البداية بالأشتراك معنا  في مجموعة الماسنجر لدروس اليومية
دروس يومية لتطوير نفسك في اللغة السويدية
 

الصوامت في اللغة السويدية :

تحدث كل الصوامت في اللغة السويدية نتيجةً لمرور تيار الهواء المندفع من الرئتين خلال القصبة الهوائية ، حيث يُعاق مرور الهواء عند موضع ما في هذا الممر قبل خروجه من الفم .

تختلف الصوامت عن بعضها البعض بثلاث طرق :

  • نقطة إعاقة تيار الهواء يمكن أن تكون عند مواضع مختلفة في جهاز النطق .
  • هناك طرق متعددة لإعاقة مجرى تيار الهواء .
  • بعض الصوامت مجهور و بعضها الآخر مهموس .

سوف نقدم فيما يلي شرحاً تفصيلياً لمجموعتين من الصوامت و هما “الصوامت الوقفية” (klusiler) و الصوامت الاحتكاكية (frikativor) ، وهذه المجموعة الثانية تتضمن أصوات عديدة قد يجد الدارس أحياناً صعوبة في تعلمها .

الصوامت الوقفية ي اللغة السويدية

عندما تنطق صوتاً من الأصوات الوقفية مثل p فإن تيار الهواء يكون محبوساً تماماً لفترة زمنية وجيزة (انظر إلى المرآة ولاحظ كيف تنطبق شفتاك لبرهة أثناء نطق p في كلمة “pappa” أو حرف الباء في كلمة “أب” قبل أن تنفرجا مرة أخرى) .و من ضمن الصوامت الوقفية الأخرى نجد t و k ، وهما يختلفان عن صوت p من ناحية موضع انحباس تيار الهواء . فعندما تقوم بنطق صوت t يرتفع طرف لسانك إلى موضع يقع خلف الأسنان العليا مباشرةً. أما عند نطق صوت k ، فإن مؤخر اللسان يرتفع حتى يلامس سقف الحنك اللين حيث ينحبس تيار الهواء لفترة وجيزة .

يوضح الجدول الآتي الصوامت الوقفية السويدية :

مهموسة مجهورة
p   t   k b   d   g

تتفق الصوامت في كل عمود من حيث موضع انحباس الهواء ، بينما تختلف في كون أحدها مهموساً والآخر مجهوراً .

و هناك تشابه بين طريقة نطق الصوامت السويدية k و t و d و b مع ما يناظرها في اللغة العربية بينما يتفق الصامت السويدي g مع الجيم المصرية . ومن جهة أخرى فإن أصوات اللغة العربية لا تحتوي على نظير للصامت السويدي p ( والذي يُرمز له أحياناً في العربية بحرف ب ) ، وله نفس مخرج الصوت b مع فارق واحد هو أن الأوتار الصوتية تهتز أثناء نطق b و لا تهتز أثناء نطق p .

الصوامت الاحتكاكية السويدية

يتم نطق الأصوات الاحتكاكية عن طريق مرور الهواء خلال ممر ضيق مما ينتج عنه صدور صوت يشبه الفحيح . ولكن هذا الممر على ضيقه يسمح بمرور تيار الهواء ولا يحبسه تماماً كما يحدث في حالة نطق الأصوات الوقفية . و الأصوات الاحتكاكية السويدية كما يُعبّر عنها كتابةً هي :

مهموسة مجهورة
f   s   sj   tj   h v      j

ومن الملاحظ أن اللغة العربية لا تحتوي على صوت v المجهور الذي يختلف عن الفاء العربية المهموسة .

ومن جهة أخرى ، فإن اللغة السويدية لا تحتوي على صوت الحاء (ح) المجهور . أما حرف z فلا يُنطق كالزاي العربية (ز) بل يُنطق كالسين تماماً .

هناك أصوات نعبر عنها كتابياً بأكثر من حرف مثل tj و sj تُنطق في السويدية كصوت واحد، والصوت الذي يُرمز له كتابةً ب sj يُنطق غالباً بصوت قريب من الشين العربية ، بل يغلب عليه في بعض اللهجات صوت قريب من الخاء العربية ولكن باحتكاك أخف و نغمة رقيقة . ويسري ذلك على كل من مجموعات الحروف الآتية : sk و skj و stj و sch و ch .

أما الصوت الذي يمثل الحروف tj أو kj أو k ، فهو يُنطق بصوت شبيه بالشين العربية ولا يجوز نطقه أبداً بالخاء العربية . ومن الضروري أثناء تعلمك اللغة السويدية أن تفرّق بين مجموعتي tj و sj ، لأن هذا الفرق في النطق هو الذي يميّز بين بعض الكلمات حتى لا تختلط معانيها ، وذلك كما في الآتي :

صوت tj صوت sj
يعوي/يولول tjuta يطلق النار skjuta
غليظ tjock صدمة chock
قار tjära يقطع skära
منبع källa ينبح skälla
جنس kön جميل skön
نواة kärna نجم stjärna

 

advertisement