لغات حول العالم

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

اللغة الإنجليزية هي لغة العصر، ولذلك أصبح إتقان الأطفال لها من أساسيات الحياة ولم يعد رفاهية كما كان، فهو يجعل فرص التحاقهم بمدارس وجامعات جيدة في المستقبل أكبر من غيرهم، ولكن يجب أن يكون التعليم بطريقة صحيحة ومبتكرة تجعلهم يشعرون بمتعة أثناء تعلمها، وسنتحدث في هذا المقال، عن كل شيء حول تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال.

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

يقال دائمآ أن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، و ذلك ينطبق بشدة على تعلم اللغة الإنجليزية، حيث أن تعلم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة يوفر على الأطفال كثيرًا من الجهد في المستقبل، في جميع جوانب حياتهم، ويجب الإلمام بشخصية الطفل وإهتماماته قبل تحديد طريقة القيام بتعليمه، فكل طفل يختلف عن غيره في كيفية التعامل معه وتعليمه.
اقرأ أيضآ: أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال
الأشياء التي يجب تدريسها أولاً للطفل

الأرقام (1-10 ؛ 10-20 ؛ 20–100)
الألوان
الصفات (على سبيل المثال ، كبيرة ، صغيرة ، طويلة ، سعيدة ، حزينة ، متعبة)
الجسم
ألعاب الأطفال
ملابس
الحيوانات (مثل الحيوانات الأليفة ، حيوانات المزرعة ، الحيوانات البرية)
الطعام

طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال
1. جعلها فترة ممتعة
المرح عامل مهم حقًا للأطفال، وإحدى أفضل الطرق للتعليم بطريقة ممتعة هي تحويل مقاطع فيديو حقيقية، مثل مقاطع الفيديو الموسيقية ومقاطع الأفلام والأخبار والمحادثات إلى دروس مخصصة لتعلم اللغة، ومن خلال اختبارات الفيديو والبطاقات التعليمية، سيتمكن الأطفال من تعلم اللغة الإنجليزية، حيث يعتقد بعض المعلمين أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل من خلال اللعب، وينطبق ذلك على تعليم اللغة الإنجليزية، وفيما يلي بعض طرق جعل التعليم أكثر متعة للأطفال:

إستخدام الألعاب

الألعاب طريقة رائعة لجعل التعليم ممتعًا، ولا يقتصر دورها على الطبيعة التنافسية لمعظم الأطفال، ولكنها تمنحهم أيضًا هدفًا لتحقيقه، فعند الفوز بلعبة، يجتاحهم شعور بالرضا عن هذا النجاح.
وهناك العديد من الألعاب التي يمكن استخدامها في تعليم الأطفال، ومن أفضل الألعاب، لعبة الذاكرة فهي رائعة لتعلم المفردات، وحفظها في الذاكرة.

إن القيام بنفس الأشياء كل يوم هو أمر ممل بالنسبة للأطفال، لذا يجب الإبداع المستمر في أساليب االتعليم، فمثلآ، قم بتغيير الأشياء بشكل منتظم،  أعد ترتيب أدوات التعلم ومكان الجلوس.
ومن الممكن جعل الأطفال يبتكرون ألعابهم وأنشطتهم وتمارينهم، أو منحهم بعض مستلزمات اللعبة البسيطة والسماح لهم بصنع لعبة المراجعة الخاصة بهم للحصول على أحدث نقطة في القواعد، وهنا قد يظهر مدى من مدى إبداع الأطفال.

تضمين الفن في التعليم

يحب الأطفال صنع أشياء ملونة ومثيرة، حيث أن كل طفل فنان ويجب الإستفادة من هذه الجودة الفطرية وإستخدام الفن لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، ويمكن التحدث عن أشياء واضحة مثل الألوان والأشكال  لكن المشاريع الإبداعية لديها الكثير من الإمكانات.

التقاليد الثقافية

الأطفال أكثر صلابة من البالغين، و وجود قطعة فنية أمامهم سيساعدهم على تكوين روابط بالثقافة، وهو موضوع تجريدي للغاية للأطفال.

الفن التصويري

تعتبر المشاريع الفنية أيضًا طريقة رائعة للتحدث عن حروف الجر ويفضل إستخدام الصور المجمعة، ويمكن إنشاء واحدة مع أي شيء تقريبًا، وأثناء ذلك، أعطهم إرشادات حول مكان وضع العناصر المختلفة باستخدام أحرف الجر، أو دعهم يخبروك بما يفعلونه وأين ترتبط العناصر الموجودة في ملصقة ببعضها البعض، ومن المفضل منحهم فرصة للتحدث عن أعمالهم الفنية المكتملة بعد أي نشاط فني.

فن الطبخ، مؤثر جدا في التعليم فعند صنع أي طعام مع الأطفال، فهناك فرصة للتحدث عن جميع الحواس الخمس، والربط بين الألوان والحروف، بشكل ممتع

الإستفادة من الخروج

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنهم تعلمها في الهواء الطلق، عن طريق بعض الألعاب الممتعة، مثل جعلهم يبحثوا عن العناصر التي تبدأ بكل حرف من الحروف الأبجدية، أو العناصر التي تمثل كل لون من ألوان قوس قزح، ويمكن أيضآ جعلهم يبحثون عن أشكال معينة.

من الممكن نسخ صفحات كتاب مصور، وجعلها في شكل لافتات، ووضع هذه العلامات على الحائط وجعل الأطفال يقرأوا كل صفحة.
2. الإهتمام بالنشاطات
الأطفال الصغار لن يكونوا قادرين على التعلم ما لم يكونوا قادرين أيضًا على الحركة، ويعتبر إشراك الجسم كله في تعلم اللغة طريقة تعليمية مفيدة، كلما زاد تحرك متعلمي اللغة، كلما فهموا بشكل أفضل وأسرع ما يقوموا بتعلمه وكلما زادت سهولة الاحتفاظ بالمعلومات، ويعد استخدام المواد العملية أيضآ طريقة رائعة عن طريق، استخدام عناصر بسيطة مثل البطاقات التعليمية.
3. لا تضغط على الأطفال
من أهم الأشياء التي يجب تذكرها عند تعليم الأطفال عدم الضغط عليهم، حيث أن الأطفال يتعلمون اللغات الأجنبية بسهولة أكبر من الكبار، لذلك بغض النظر عن الإستيعاب المتفاوت من طفل لأخر فهم في النهاية سيكونون بالفعل في طريقهم إلى إتقان اللغة الإنجليزية، وستتبع عملية اكتسابهم للغة ثلاث خطوات بسيطة، سوف يتعرفون على الكلمات والقواعد عند استخدامها، سيكونون قادرين على الرد عندما تطرح عليهم أسئلة حول الكلمات والقواعد وبعد ذلك سيكونون قادرين على استخدام تلك الهياكل اللغوية بأنفسهم.
لذلك، يجب عدم تصحيح كل خطأ يرتكبونه، فقط يجب تصحيح الأخطاء بهذه الكلمات والتراكيب أو النطق بمنتهي الهدوء، وعدم إعطاء كل شيء درجة، مناقشة الإجابات تكفي  يجب جعل الأشياء ممتعة وخالية من الضغط، وسيتحدث الأطفال بطلاقة في أي وقت من الأوقات.
دور الأهل في تعليم الإنجليزية للأطفال
كثير من الأباء والأمهات يرغب في تعليم أطفالهم للإنجليزية حيث تعد الإنجليزية اللغه الأولي عالميا، ولها أهميه كبيره في مستقبل أطفالهم، ولذلك يجب علي الأهل القيام بعدة أمور من أجل مساعدة الطفل علي تعلم هذه اللغه كالتالي:

البدء بتعليم الطفل الحروف الإنجليزية بواسطة الأغاني، والفيديوهات الموجوده علي شبكة الإنترنت، ومن خلال التطبيقات التعليمية
التركيز على الجمل والكلمات البسيطة
استمرار تكرار الكلمات القديمة التي تعلمها
التركيز علي علميه الكتابة وكل حرف يأخذ وقته.
الإحتفاظ بأغنية أو فيديو لكل الخطوات التي يتعلمها الطفل.
عدم الدخول في قواعد اللغه قبل التأكد من أن الطفل إجتاز مرحلة القراءه والكتابه.
مراعاة أن تكون قواعد اللغة بالتدريج مثل الضمائر، وربطها ببيئة الطفل.المراجعمصدر، مصدر، مصدر

 

دروس ذات صلة