fbpx
لغات حول العالم

كم لغه في العالم

تختلف الإجابات قليلا عندما يسأل الناس عن كم لغه موجودة في العالم، لأنه من الصعب للغاية الوصول الى إجابة واحدة دقيقة، وهناك العديد من الأسباب لذلك.

كم لغه في العالم

تتراوح التقديرات حول عدد اللغات في العالم من 6000 الى 8000 لغة، ووفقا لموقع إثنولوج المهتم بإحصاء اللغات، فعدد اللغات يقدر بـ 7139 لغة، لكنها مجرد تقديرات.
لا تتوزع هذه اللغات بشكل متساوي جغرافية، ففي بعض الدول والمناطق، تستخدم عدد من اللغات اكثر من قارات بأكملها، وهذا لا يشمل اللهجات.
على سبيل المثال، تستخدم الشعوب الأوروبية ما يقرب من 230 لغة مختلفة، وفي بابوا غينيا الجديدة التي يبلغ عدد سكانها اقل من 4 ملايين نسمة، تُستخدم أكثر من 800 لغة مختلفة.
هذا التنوع من بابوا غينيا الجديدة معرض للتراجع باطراد كما هو الحال مع جميع اللغات الأخرى في باقي دول العالم، فقد أصبحت اشكال الكلام التقليدية تتناقص بشكل متزايد مقابل النمو السريع للغات الرئيسية.
اقرأ أيضا: الاختلاف بين اللغات
لماذا يصعب معرفة عدد اللغات الحقيقي
المشكلة الرئيسية في تحديد عدد اللغات حول العالم تكمن في تعريف ما هي اللغة، وما هو الفرق بينها وبين اللهجة، فلا يزال الفرق بينهما حتى اليوم ضبابيًا.
اللهجة هي شكل من أشكال اللغة، ويمكن للهجة في أي وقت أن تصبح لغة منفصلة اذا قررت دولة أو مؤسسة ما تحويل تلك اللهجة الى لغة.
جميع اللغات اليوم بدأت كلهجات، ومع الوقت تطورت وأصبحت لغات منفصلة، فالهندية والبنغالية والاسبانية والبرتغالية والروسية والإيطالية كلها نشأت من عائلة واحدة، وهي الهندوربية.
اقرأ أيضا: أقدم لغات العالم بالترتيب
لماذا ينخفض عدد اللغات

تعتمد معظم الحكومات حول اللغة على لغة واحدة كلغة رسمية، ومن الضروري ان يتقن جميع سكانها هذه اللغة التي تعتبر لغة الأغلبية واللغة الأساسية في سوق العمل.
يتوقف الأطفال في هذه الدول عن استخدام لغات ابائهم ومجتمعاتهم، ويختارون استخدام لغة الدولة لضمان مستقبل افضل في سوق العمل، وهكذا تنقرض اللغات الاصلية لبعض الشعوب.
ما يقرب من ربع اللغات اليوم يتحدث بها أقل من الف شخص، وفي الوقت نفسه، فإن 23 لغة فقط تمثل أكثر من نصف سكان العالم، وهذه اللغات هي مثل:

اللغة الإنجليزية
اللغة الماندرين
اللغة الفرنسية
اللغة الاسبانية
اللغة البنغالية
اللغة العربية
اللغة البرتغالية

اقرأ أيضا: ماهي اصعب لغات العالم بالترتيب
وفقا لبعض التقديرات، ستنقرض اكثر من 3000 لغة بحلول نهاية القرن الحالي، تقريبا نصف عدد لغات العالم الموجودة اليوم.
تستفيد الدول الكبيرة من الناحية الاقتصادية عندما تنشر لغاتها بين المجتمعات الأخرى، لذلك حاولت العديد من الدول والامبراطورية نشر لغتها وثقافتها في جميع انحاء العالم.
نشرت الإمبراطورية الاسبانية لغتها في أمريكا الجنوبية وتسببت في انقراض العديد من اللغات هناك، وفي القرن الماضي، نشرت فرنسا لغتها في افريقيا وعرضت عدة لغات اصلية لخطر الانقراض.
المراجع
الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ 1، الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ 2، الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ 3