اللغة الايطاليةقواعد اللغة الأيطاليةكورسات تعلم اللغة الإيطالية

الأسماء المُذكَّرة و المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الإيطالية بالصوت 

حمل التطبيق

 هيا بنا نبدء الدرس  

الأسماء المُذكَّرة و المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية.مقالنا سيستكشف اليوم مفهومين مهمين في اللغة الإيطالية: الأسماء المُذكَّرة في الجمع والأسماء المُؤنثة في الجمع. هذين المفهومين يلعبان دورًا حاسمًا في بنية اللغة الإيطالية وفهم كيفية تكوين الجمع واستخدام الأسماء بشكل صحيح. سنستكشف القواعد الأساسية والاستثناءات وسنقدم أمثلة عملية لفهم أفضل لهذين المفهومين المهمين.

grammar

الأسماء المُذكَّرة و المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية

شرح عن الأسماء المُذكَّرة في الجمع في اللغة الايطالية

الأسماء المُذكَّرة في الجمع في اللغة الإيطالية هي مجموعة الأسماء التي تشير إلى مجموعة من الأشياء أو الأفراد وتكون في الجنس المذكر. يتم تكوين الجمع لهذه الأسماء باستخدام تغييرات في اللغة المهمة والضمائر المناسبة.

  1. الأسماء المُذكَّرة في الجمع المُسبَقة (Nomi Maschili Plurali Prevalenti): هذه الأسماء تكون في الجمع المذكر وتحافظ على نفس الجنس في الجمع كما في الجمع المفرد. مثل “i ragazzi” (الأولاد) و”i libri” (الكتب). في هذه الحالة، لا يتم إجراء تغيير في الجنس.
  2. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تُصبح مؤنثة في الجمع (Nomi Maschili Plurali che Diventano Femminili nel Plurale): هذه الأسماء تكون في الجمع المذكر وتتحول إلى الجنس الأنثوي عندما تُشير إلى مجموعة مكونة من إناث فقط. على سبيل المثال، “l’amica” (الصديقة) تُشير إلى صديقة واحدة فقط، لكن “gli amici” (الأصدقاء) تشير إلى مجموعة من الذكور فقط، ولكن إذا كانت المجموعة تحتوي على إناث أيضًا، فيمكن استخدام “le amiche” للإشارة إلى الصديقات.
  3. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تكون مؤنثة في الجمع (Nomi Maschili Plurali che Restano Femminili nel Plurale): هذه الأسماء تكون في الجمع المذكر وتبقى مؤنثة في الجمع عند الإشارة إلى مجموعات مكونة من إناث. مثل “le studentesse” (الطالبات) و”le attrici” (الممثلات).
  4. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تكون مذكرة في الجمع وتشمل الجنسين (Nomi Maschili Plurali che Comprendono Entrambi i Sessi): هذه الأسماء تظل مذكرة في الجمع حتى عند الإشارة إلى مجموعة تحتوي على إناث. مثل “i bambini” (الأطفال) و”i genitori” (الوالدين).
  5. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تشمل الجنسين (Nomi Plurali che Comprendono Entrambi i Sessi): هذه الأسماء تشمل أفرادًا من الجنسين وتكون مذكرة في الجمع دائمًا. مثل “i ragazzi” (الشبان) و”i professori” (الأساتذة).

أمثلة عن الأسماء المُذكَّرة في الجمع في اللغة الايطالية

الإيطالية الترجمة العربية
I ragazzi sono felici. الأولاد سعداء.
Gli studenti studiano. الطلاب يدرسون.
I libri sono interessanti. الكتب مثيرة للاهتمام.
I genitori sono orgogliosi. الوالدين فخورين.
I bambini giocano. الأطفال يلعبون.
I professori insegnano. المعلمون يعلمون.
I cani sono animali fedeli. الكلاب حيوانات وفيّة.
I gatti sono indipendenti. القطط مستقلة.
I computer sono moderni. الحواسيب حديثة.
I bicchieri sono sul tavolo. الأكواب على الطاولة.

شرح عن الأسماء المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية

الأسماء المُؤنثة في الجمع في اللغة الإيطالية تستخدم للإشارة إلى مجموعات من الأشياء أو الأفراد الإناث. عندما تكون الأسماء في الجمع ومؤنثة، تحتاج إلى تغيير التصريف والضمائر والأفعال المرتبطة بها لتتناسب مع الجنس والعدد الصحيحين. اليمين المؤنث (Femminile) له عدة حالات يجب مراعاتها:

  1. تكوين الجمع المؤنث: يتم تكوين الجمع المؤنث بإضافة “e” إلى نهاية الكلمة المفردة. على سبيل المثال، “ragazza” (فتاة) في الجمع المؤنث تصبح “ragazze” (فتيات).
  2. الضمائر المؤنثة في الجمع: تستخدم الضمائر المؤنثة في الجمع للإشارة إلى الجماعات الإناث. مثل “loro” (هنّ) للغة الكلام و”loro” (هنّ) للغة الكتابة.
  3. الأفعال مع الجمع المؤنث: عند استخدام الأفعال مع الأسماء المؤنثة في الجمع، يجب تصريف الأفعال للتناسب مع الجنس والعدد. على سبيل المثال، “Le ragazze cantano” (الفتيات يغنين).
  4. الأسماء المؤنثة في الجمع التي تبقى مذكرة في المعنى: هناك بعض الأسماء المؤنثة في الجمع التي تظل مذكرة في المعنى. مثل “la mano” (اليد) في الجمع تصبح “le mani” ومع ذلك، تظل مؤنثة في المعنى.
  5. الأسماء المؤنثة في الجمع التي تشمل الجنسين: بعض الأسماء المؤنثة في الجمع تشمل أفرادًا من الجنسين وتظل مؤنثة في الجمع. مثل “i bambini” (الأطفال)، وعندما يشمل الجمع أولادًا وبنات، يمكن استخدام “i bambini” للإشارة إلى الجماعة.
  6. الأسماء المؤنثة في الجمع التي تُصبح مذكرة في المعنى: هناك بعض الأسماء المؤنثة في الجمع التي تصبح مذكرة في المعنى عندما تكون في الجمع. مثل “i fiori” (الزهور) في الجمع تصبح “i fiori” (الأزهار).

أمثلة عن الأسماء المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية

الإيطالية الترجمة العربية
Le ragazze sono intelligenti. الفتيات ذكيات.
Le amiche vanno al cinema. الصديقات يذهبن إلى السينما.
Le lettere sono importanti. الرسائل مهمة.
Le studentesse studiano. الطالبات يدرسن.
Le lingue straniere sono utili. اللغات الأجنبية مفيدة.
Le bambine giocano fuori. الفتيات يلعبن خارجًا.
Le città italiane sono belle. المدن الإيطالية جميلة.
Le stelle brillano di notte. النجوم تلمع في الليل.
Le piazze sono affollate. الميادين مزدحمة.
Le sorelle sono simpatiche. الأخوات لطيفات.

استثناءات الأسماء المُذكَّرة و الأسماء المُؤنثة في الجمع في اللغة الايطالية

هناك بعض الاستثناءات والقواعد الخاصة في اللغة الإيطالية للأسماء المُذكَّرة في الجمع والأسماء المُؤنثة في الجمع.

1. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تصبح مؤنثة في المعنى (Feminine in the Meaning): بعض الأسماء المُذكَّرة في الجمع تشير إلى أشياء تكون في المعنى مؤنثة. على سبيل المثال، “il braccio” (الذراع) في الجمع يصبح “le braccia”، وعلى الرغم من أنها مذكرة في الجمع، إلا أنها تشير إلى ذراع أنثوية.

2. الأسماء المُؤنثة في الجمع التي تبقى مذكرة في المعنى (Masculine in the Meaning): بعض الأسماء المُؤنثة في الجمع تشير إلى أشياء تكون في المعنى مذكرة. مثل “la mano” (اليد) في الجمع تصبح “i mani”، وعلى الرغم من أنها مؤنثة في الجمع، إلا أنها تشير إلى يدين مذكرتين.

3. الأسماء المُذكَّرة في الجمع التي تشمل الجنسين (Both Genders in the Plural): بعض الأسماء المُذكَّرة في الجمع تستخدم للإشارة إلى مجموعات تشمل أفرادًا من الجنسين، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تظل مذكرة في الجمع. مثل “i genitori” (الوالدين) تشمل الأم والأب، ولكنها مذكرة في الجمع.

4. الأسماء المُؤنثة في الجمع التي تتبع القواعد العامة: بشكل عام، الأسماء المُؤنثة في الجمع تتبع القواعد العامة للتصريف والاستخدام، ولا تشمل استثناءات كبيرة.

5. الأسماء المُذكَّرة في الجمع والأسماء المُؤنثة في الجمع التي تُصبح مذكرة في المعنى أو تبقى مؤنثة في المعنى تبعًا للسياق والمعنى.

في الختام، نستنتج أن اللغة الإيطالية تحتوي على العديد من القواعد والاستثناءات التي تتعلق بالأسماء المُذكَّرة في الجمع والأسماء المُؤنثة في الجمع. على الرغم من وجود بعض القواعد العامة، إلا أن هناك استثناءات تحتاج إلى مراعاتها وفهمها بشكل جيد.