fbpx
تعلم اللغة الهولندية

قواعد لغوية هامة في اللغة الهولندية

قواعد لغوية هامة مع الأمثلة في اللغة الهولندية

مرحبا أيها الرائع , هل ترغب بتطوير نفسك في اللغة الهولندية ! 

ننصحك بالأشتراك معنا في جروب خاص لتعلم اللغة الهولندية على الماسنجر 

دروس مهمة يومية  ستفيدكم كثيرا في تطوير نفسك في الهولندية 

أضغط هنا للأشتراك 

قواعد لغوية في اللغة الهولندية

سنقدم في درس اليوم قواعد لغوية في اللغة الهولندية , فالقواعد اللغوية هي مجموعة من الشروط والأحكام التي تحكم كيفية استخدام اللغة وتدل على الطريقة الصحيحة للتعبير عن الأفعال والاسماء- والضمائر وغيرها. القواعد اللغوية هي مهمة جدا لأنها تساعد في التعبير عن المعاني الصحيحة وتحسين فهم اللغة. في اللغة الهولندية،والقواعد هي العمود الفقري للغة والتي تساعدنا على بناء جملة صحيحة قواعديا لنبدأ :

أهم القواعد اللغوية في اللغة الهولندية :

1- الحرف الأول في كل كلمة في اللغة الهولندية هو حرف كبير.

مثال :

Ik ben een leerling. (أنا طالب)

Hij is mijn vriend. (هو صديقي)

2- في اللغة الهولندية، يتم استخدام مصدر الفعل (infinitive) بعد الفعل المساعد (auxiliary verb) في الأفعال التي تستخدم في المضارع المستمر (present continuous) والماضي المستمر (past continuous).

مثال :

Ik ben aan het leren. (أنا أتعلم)

Hij was aan het werken. (هو كان يعمل)

3- في اللغة الهولندية، يتم استخدام الفعل الماضي المؤقت (past participle) مع الفعل المساعد (auxiliary verb) لإنشاء الماضي المستقر (perfect tense).

مثال :

Ik heb gegeten. (لقد أكلت)

Hij had gebeld. (هو هاتفك)

4- في اللغة الهولندية، يتم استخدام الضمير المتصل (compound personal pronoun) للتعبير عن الموضوع والضمير المفرد المتصل (compound reflexive pronoun) للتعبير عن الضمير المتلازم.

Ik ben het. (أنا هذا)

Hij zichzelf. (هو نفسه)

5التعريف التلقائي (automatic definite): في اللغة الهولندية، يتم إضافة الحرف “de” قبل الاسم الذي يتبع للضمير الذاتي (personal pronoun) “ik” (أنا) أو “hij” (هو) في حالة التعريف التلقائي.

مثال :

Ik ben de leraar. (أنا المعلم)

Hij is de vriend. (هو الصديق)

6- الحرف المستعار (artikelwijziging): في اللغة الهولندية، يتم تغيير حرف التعريف (definite article) “de” إلى “het” قبل الاسم الذي ينتهي بحرف نادر أو قليل الاستخدام.

مثال :

De man. (الرجل)

Het boek. (الكتاب)

 7- التعريف المرفق (attributive definite): في اللغة الهولندية، يتم إضافة الحرف “de” قبل الاسم الذي يتبع للضمير الذاتي (personal pronoun) “mijn” (لي) أو “ons” (لنا) في حالة التعريف المرفق.

مثال :

Mijn vriend is de leraar. (صديقي هو المعلم)

Ons huis is de grootste. (منزلنا هو الأكبر)

8 – الجمع العام (common gender): في اللغة الهولندية، يكون الجمع العام للأسماء نفس الجمع للأفعال.

مثال :

Het boek lezen. (قراءة الكتاب)

De appel eten. (أكل التفاح)

9- التعريف الشبه التلقائي (semi-automatic definite): في اللغة الهولندية، يتم إضافة الحرف “de” قبل الاسم الذي يتبع للضمير الجمعي (plural pronoun) “we” (نحن) في حالة التعريف الشبه التلقائي.

مثال : We zijn de leraars. (نحن المعلمون)

10 -التعريف التلقائي المعكوس (inverse automatic definite): في اللغة الهولندية، يتم إضافة الحرف “de” قبل الاسم الذي يتبع للضمير الجمعي (plural pronoun) “ze” (هم) في حالة التعريف التلقائي المعكوس.

 مثال : De leraars zijn ze. (المعلمون هم)

11- الجمع المتحد (collective noun): في اللغة الهولندية، يتم استخدام الجمع المتحد للتعبير عن مجموعة من الأشياء أو الأشخاص.

مثال : De groep leerlingen. (مجموعة الطلاب)

12 – الجمع المتصل (compound noun): في اللغة الهولندية، يتم استخدام الجمع المتصل للتعبير عن مجموعة من الأشياء أو الأشخاص.

مثال : De leerlingen groep. (مجموعة الطلاب )

13 – الحروف المعربة (gemarkeerde letters): في اللغة الهولندية، يمكن استخدام الحروف المعربة (gemarkeerde letters) للتعبير عن الأصوات الخاصة في اللغة.

مثال : Ik kan goed zingen. (أستطيع أن أغني جيدا)

14 – التصريف (declension): في اللغة الهولندية، يتم استخدام التصريف للتعبير عن الجنس والعدد والحالة الإعرابية للاسم.

 مثال ؟ Het meisje eet een appel. (الفتاة تأكل تفاحة)

15 – التعديل الإعرابي (inflectional modification): في اللغة الهولندية، يتم استخدام التعديل الإعرابي للتعبير عن الجنس والعدد والحالة الإعرابية للفعل.

مثال : Het meisje eet appels. (الفتاة تأكل تفاح)

16 – الترتيب الصحيح للكلمات (word order): في اللغة الهولندية، الترتيب الصحيح للكلمات هو المفعول ثم الفاعل.

مثال : Ik eet een appel. (أأكل تفاحة)

17 – التعبير عن التاريخ (expressing dates): في اللغة الهولندية، يتم التعبير عن التاريخ في الترتيب الآتي: اليوم، الشهر، السنة.

مثال : Ik ben geboren op 15 oktober 1995. (لقد ولدت في 15 أكتوبر 1995)

18 – التعبير عن الأرقام (expressing numbers): في اللغة الهولندية، يمكن التعبير عن الأرقام من 1 إلى 12 باللغة الهولندية العادية والأرقام الأكبر من 12 يتم التعبير بالأرقام العربية.

مثال :

Ik heb vijf broers. (لدي خمسة أخوان)

Ik heb 20 euro. (لدي 20 يورو)

19 – الترتيب الجبري (word order): في اللغة الهولندية، الترتيب الجبري الذي يتم استخدامه هو “وعند العدد الذري، الفعل يلي المبتدئ” (V2 word order).

مثال : Ik eet een appel. (أنا أأكل تفاحة)

20 – الأسماء الجمعية (collective nouns): في اللغة الهولندية، يتم استخدام الأسماء الجمعية للتعبير عن مجموعة من الأشياء أو الأشخاص.

مثال : De groep leerlingen. (مجموعة الطلاب)

21 -الحرف المتصل (compound article): في اللغة الهولندية، يمكن استخدام الحرف المتصل (compound article) “aan de” للتعبير عن مكان ما.

مثال : Ik woon aan de straat. (أعيش على الشارع)

هنا نصل الى نهاية درس اليوم وهو قواعد لغوية هامة في اللغة الهولندية , مع مثال لكل قاعدة من هذه القواعد تسهل عليكم فهمها بشكل أسرع , نرجوا أن نحقق لكم الاستفادة والسهولة في التعلم شكرا لاختياركم مع التوفيق الدائم والمستمر للمزيد من القواعد  الهولندية .

 

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.