fbpx

ضمائر الانعكاس و أحوالها المختلفة في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الرائع 

في البداية وقبل بدء الدرس ندعوك للانضمام معنا في جروب خاص لتعلم اللغة الألمانية على الماسنجر 

دروس يومية واختبارات يومية تصلك على الماسنجر 

أضغط هنا للأشتراك 

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

 

ضمائر الانعكاس Reflexivpronomen

إن ظاهرة الانعكاس التي تحدثنا عنها سابقاً في درس الأفعال المنعكسة ليست حكراً على اللغة الألمانية فقط ، بل توجد في العديد من اللغات مع اختلاف المصطلحات الدالة عليها . تدل هذه الظاهرة بكل بساطة على انعكاس الفعل على فاعله ، أي أنه هو الفاعل و المفعول في نفس الوقت . كثيراً ما تستخدم اللغة العربية لها أوزاناً صرفية معينة للدلال على هذه الصيغة ، مثل “افتعل أو تفاعلاً”، للدلالة على أن الشخص فاعل و مفعول في نفس الوقت . من أمثلة ذلك : “اغتسل الرجل” (أي غسل نفسه) ، و “تساءل” بمعنى (سأل نفسه)، و “تشاجرا” بمعنى (تبادل كل منهم الشجار) . تستخدم أيضاً كلمة “نفس” مع إلحاق ضمير مناسب يعود على الفاعل بهذه الكلمة ، للدلالة على أن الفاعل هو نفس المفعول : “سألت نفسي هذا السؤال مرات عديدة”.

في اللغة الانكليزية ، تستخدم كلمة “self” بمعنى (نفس) للدلالة على أن الفاعل هو نفس المفعول ، أو للدلالة على انعكاس الفعل على الفاعل، مع إضافة ضمير يعود على الفاعل في مقدمة هذه الكلمة . فنجد في الانكليزية مثلاً : “he asked himself” بمعنى (سأل نفسه) ، و كذلك “They asked themselves” بمعنى (سألوا أنفسهم) .

أما اللغة الألمانية فلديها إمكانية أخرى للتعبير عن أن الفاعل هو نفس المفعول ، أو أن الفعل ينعكس على الفاعل . إن هذه الإمكانية عبارة عن مجموعة من الضمائر تُعرف باسم Reflexivpronomen “ضمائر الانعكاس” ، وهي عبارة عن نفس ضمير الفاعل لكن في حالة الـ Akkusativ أو حالة الـ Dativ حسب موقعه الإعرابي ، ما عدا الضمائر (sie, Sie, es, sie, er) ، حيث أن ضمير الانعكاس الخاص بهم جميعاً هو ضمير الانعكاس “sich” ، و هو ما يميز هذه المجموعة من الضمائر لأنه لا يوجد إلا في ضمائر الانعكاس .

إليك الآن جدول يبين ضمائر الانعكاس في أحوالها المختلفة :

و الآن ، إليك بعض الأمثلة التي توضح المقصود بهذه الظاهرة في اللغة الألمانية :

ربما اتضح لك من الجدول أن ضمير الانعكاس متعلق بالفاعل ، و أنه يشير إلى أن الفاعل هو أيضاً المفعول وليس شخصاً آخر . لعلك لاحظت أيضاً أن ضمير الانعكاس للضمائر sie, Sie, sie, es, er هو “sich” ، و أن هذا الضمير لا يتغير سواء في الـ Akkusativ أو Dativ .

متى يكون الضمير المنعكس في حالة الـ Akkusativ و متى يكون في حالة الـ Dativ ؟

عرفت سابقاً أن بعض الأفعال في اللغة الألمانية تتعدى إلى مفعول واحد ، ومنها ما يتعدى إلى مفعولين . فإذا كان الفعل متعدياً إلى مفعول واحد منصوب ، كان ضمير الانعكاس في حالة الـ Akkusativ . أما إذا كان مع الضمير المنعكس مفعول آخر ، أي أن الفعل أصبح متعدياً لمفعولين أحدهما ضمير الانعكاس ، جاء ضمير الانعكاس في حالة الـ Dativ . قارن المثالين التاليين :