fbpx
تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

الأصوات (المجهورة و المهموسة) في اللغة السويدية

تعلم معنا في هذا الدرس الاصوات المهجورة والمهموسة في اللغة السويدية مع ترجمتها الى اللغة العربية

❤🥰مرحبا أيها الأصدقاء🥰❤ 

ننصحك في البداية بتحميل تطبيق مفردات اللغة السويدية الجديد 2021 

والأن نبدء بالدرس لتعلم اللغة السويدية بسهولة 😍❤⚡⚡

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ  🇸🇪🇸🇪

 

الأصوات المجهورة و المهموسة

لمعرفة الفرق بين الصوائت و الصوامت فإنك تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات عن كيفية نطق الأصوات اللغوية . و تتشكل مثل هذه الأصوات عندما يمر الهواء الخارج من الرئتين خلال الحنجرة ثم الحلق ثم تجويف الفم . يمر الهواء عند الحنجرة خلال ممر ضيق يُعرف بالأوتار الصوتية . و إذا ما تقاربت هذه الأوتار الصوتية فإنها تهتز بتأثير الهواء المندفع من الرئين ، مُحدثة “نغمة صوتية” .

يمكنك أن تختبر ذلك بنفسك بأن تنطق صوت (aaaa) بطريقة متصلة لعدة ثوانٍ ، و إذا وضعت إصبعين من أصابعك على جانبيّ حنجرتك فإنك ستشعر بتلك الذبذبة . مثل هذه الأصوات التي تصاحبها ذبذبة الأوتار الصوتية تسمى “أصوات مجهورة” (tonade ljud)، أما الأصوات التي لا تصحبها هذه الذبذبة فتسمى “أصوات مهموسة” (tonlösa ljud) .

إن جميع الصوائت مجهورة ، أما الصوامت فيمكن تقسيمها إلى صوامت مجهورة و صوامت مهموسة . فالذي يفرق الذال عن السين في اللغة العربية مثلاً ، هو وجود ذبذبة مقترنة بالذال . جرّب ذلك بأن تنطق (ذذذذذ) بطريقة متصلة مع لمس جانبيّ الحنجرة بأطراف أصابعك و سوف تجد أنه يحدث اهتزاز في الأوتار الصوتية، أما إذا لفظت (س س س س) بنفس الطريقة فلن تشعر بمثل هذا الاهتزاز .

و من أهم ما يميز الصوائت عن الصوامت أنه أثناء نطق الصوائت يمر الهواء دون عائق عبر القصبة الهوائية و حتى فتحة الفم، بينما أثناء نطق الصوامت نجد انحباساً كلياً أو جزئياً في موضع ما أثناء النطق . و تلاحظ ذلك بشكل خاص عندما يكون الانحباس عند الشفتين .

في الصامت (p) مثلاً في كلمة “pappa” ، نلاحظ أن الشفتين تنغلقان انغلاقاً تاماً لفترة وجيزة عند نطق (p) ثم تنفرجان عند نطق (a) بعدها . و في اللغة العربية ، نجد مثل هذا في كلمة “باب” ، حيث نلاحظ كيف تنطبق الشفتان تماماً أثناء نطق الباء ثم تنفرجان عند نطق الصائت الطويل (الألف) . و يمكن ملاحظة ذلك بوضوح إذا نظرنا إلى المرآة أثناء النطق .

 

اترك رد