تعلم معنا في هذا الدرس الاصوات المهجورة والمهموسة في اللغة السويدية مع ترجمتها الى اللغة العربية

مرحبا أيها الأصدقاء 

ننصحك في البداية بتحميل تطبيق مفردات اللغة السويدية الجديد 2024

والأن نبدء بالدرس لتعلم اللغة السويدية بسهولة

لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ  

 

الأصوات المجهورة و المهموسة

لمعرفة الفرق بين الصوائت و الصوامت فإنك تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات عن كيفية نطق الأصوات اللغوية . و تتشكل مثل هذه الأصوات عندما يمر الهواء الخارج من الرئتين خلال الحنجرة ثم الحلق ثم تجويف الفم . يمر الهواء عند الحنجرة خلال ممر ضيق يُعرف بالأوتار الصوتية . و إذا ما تقاربت هذه الأوتار الصوتية فإنها تهتز بتأثير الهواء المندفع من الرئين ، مُحدثة “نغمة صوتية” .

يمكنك أن تختبر ذلك بنفسك بأن تنطق صوت (aaaa) بطريقة متصلة لعدة ثوانٍ ، و إذا وضعت إصبعين من أصابعك على جانبيّ حنجرتك فإنك ستشعر بتلك الذبذبة . مثل هذه الأصوات التي تصاحبها ذبذبة الأوتار الصوتية تسمى “أصوات مجهورة” (tonade ljud)، أما الأصوات التي لا تصحبها هذه الذبذبة فتسمى “أصوات مهموسة” (tonlösa ljud) .

إن جميع الصوائت مجهورة ، أما الصوامت فيمكن تقسيمها إلى صوامت مجهورة و صوامت مهموسة . فالذي يفرق الذال عن السين في اللغة العربية مثلاً ، هو وجود ذبذبة مقترنة بالذال . جرّب ذلك بأن تنطق (ذذذذذ) بطريقة متصلة مع لمس جانبيّ الحنجرة بأطراف أصابعك و سوف تجد أنه يحدث اهتزاز في الأوتار الصوتية، أما إذا لفظت (س س س س) بنفس الطريقة فلن تشعر بمثل هذا الاهتزاز .

و من أهم ما يميز الصوائت عن الصوامت أنه أثناء نطق الصوائت يمر الهواء دون عائق عبر القصبة الهوائية و حتى فتحة الفم، بينما أثناء نطق الصوامت نجد انحباساً كلياً أو جزئياً في موضع ما أثناء النطق . و تلاحظ ذلك بشكل خاص عندما يكون الانحباس عند الشفتين .

في الصامت (p) مثلاً في كلمة “pappa” ، نلاحظ أن الشفتين تنغلقان انغلاقاً تاماً لفترة وجيزة عند نطق (p) ثم تنفرجان عند نطق (a) بعدها . و في اللغة العربية ، نجد مثل هذا في كلمة “باب” ، حيث نلاحظ كيف تنطبق الشفتان تماماً أثناء نطق الباء ثم تنفرجان عند نطق الصائت الطويل (الألف) . و يمكن ملاحظة ذلك بوضوح إذا نظرنا إلى المرآة أثناء النطق .

 

Shares: