fbpx
تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الضمائر الشخصية واستخدامها في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 🌹

✅✅قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية✅✅ 

▪▪▪تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف▪▪▪ 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

الضمائر الشخصية Personalpronomen

تُعد الضمائر الشخصية من أوائل ما يتعلمه الإنسان في بداية كلامه في مقتبل عمره . و هي الكلمات التي يُعبّر بها عن الذات و يُميّز بها الآخرون . و هي كذلك من أوائل ما يحتاجه المتعلم لأي لغة أجنبية جديدة . لذا نبدأ بالتعريف بالضمائر الشخصية في اللغة الألمانية  ، والتي ستصاحبنا في كل قواعد اللغة .

و يُلاحظ من خلال الجدول السابق أن الألمانية الفصحى (مثل الانكليزية) لا تحتوي ضميراً للمثنى . و إنما هناك ضمائر للمفرد و ضمائر للجمع ، فكل ما زاد عن الواحد فهو جمع . إلا أن الألمانية تختلف عن الانكليزية في ضمير الغائب المفرد “e , es , er” . ففي الانكليزية كان : “he , she” للعاقل . بينما “it” لغير العاقل .

أما في اللغة الألمانية ، فكل ضمائر الغائب تأتي للعاقل و لغير العاقل :

فقد يعود er على عاقل مثل : der Mann = الرجل . قد يعود على غير العاقل ، مثل der Stuhl = الكرسي ، فيقال عنه : Er ist wackelig ، إنه “ملخلخ” .

و قد تعود sie على عاقل مثل : die Frau = السيدة . كما قد تعود على غير العاقل ، مثل : die Tasche = الحقيبة ، فيقال عنها : Sie ist hübsch = إنها جميلة .

و الضمير es يعود دوماً على غير العاقل مثل : das kursbuch = كتاب الكورس ، فيُقال: Es ist interessant = إنه شيّق .

إلا أنه يعود في بعض كلمات جد محدودة على العاقل ، فيقال عن الطفل das kind : Es weint = إنه يبكي .

كما تتميز اللغة الألمانية عن باقي اللغات بوجود ضمير لصيغة الخطاب الرسمي “المتكلف” و هو “Sie” . و يستعمل مع المفرد والجمع على حد سواء . و يمكن القول أنه مقابل لصيغة “حضرتك/ حضراتكم” في العربية .

يعرف ضميرا المتكلم (Ich/ wir) بضمير الشخص الأول ، و ضميرا المخاطب (Du/ihr) بضمير الشخص الثاني . أما ضمائر الغائب (Er, es, sie, Sie, sie) ، فتعرف بضمائر الشخص الثالث .

فعندما يطلب أن يُصرّف الفعل مع الشخص الأول في المفرد فهذا يعني أنه سيصرّف مع ich . و عندما يطلب تصريفه مع الشخص الثاني في الجمع فهذا يعني أنه سيصرّف مع ihr ، و هكذا .