fbpx

الضمائر الشخصية واستخدامها في اللغة الألمانية

- Advertisement -

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم !

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس

- Advertisement -

الضمائر الشخصية Personalpronomen

تُعد الضمائر الشخصية من أوائل ما يتعلمه الإنسان في بداية كلامه في مقتبل عمره . و هي الكلمات التي يُعبّر بها عن الذات و يُميّز بها الآخرون . و هي كذلك من أوائل ما يحتاجه المتعلم لأي لغة أجنبية جديدة . لذا نبدأ بالتعريف بالضمائر الشخصية في اللغة الألمانية  ، والتي ستصاحبنا في كل قواعد اللغة .

- Advertisement -

و يُلاحظ من خلال الجدول السابق أن الألمانية الفصحى (مثل الانكليزية) لا تحتوي ضميراً للمثنى . و إنما هناك ضمائر للمفرد و ضمائر للجمع ، فكل ما زاد عن الواحد فهو جمع . إلا أن الألمانية تختلف عن الانكليزية في ضمير الغائب المفرد “e , es , er” . ففي الانكليزية كان : “he , she” للعاقل . بينما “it” لغير العاقل .

أما في اللغة الألمانية ، فكل ضمائر الغائب تأتي للعاقل و لغير العاقل :

- Advertisement -

فقد يعود er على عاقل مثل : der Mann = الرجل . قد يعود على غير العاقل ، مثل der Stuhl = الكرسي ، فيقال عنه : Er ist wackelig ، إنه “ملخلخ” .

و قد تعود sie على عاقل مثل : die Frau = السيدة . كما قد تعود على غير العاقل ، مثل : die Tasche = الحقيبة ، فيقال عنها : Sie ist hübsch = إنها جميلة .

و الضمير es يعود دوماً على غير العاقل مثل : das kursbuch = كتاب الكورس ، فيُقال: Es ist interessant = إنه شيّق .

إلا أنه يعود في بعض كلمات جد محدودة على العاقل ، فيقال عن الطفل das kind : Es weint = إنه يبكي .

كما تتميز اللغة الألمانية عن باقي اللغات بوجود ضمير لصيغة الخطاب الرسمي “المتكلف” و هو “Sie” . و يستعمل مع المفرد والجمع على حد سواء . و يمكن القول أنه مقابل لصيغة “حضرتك/ حضراتكم” في العربية .

يعرف ضميرا المتكلم (Ich/ wir) بضمير الشخص الأول ، و ضميرا المخاطب (Du/ihr) بضمير الشخص الثاني . أما ضمائر الغائب (Er, es, sie, Sie, sie) ، فتعرف بضمائر الشخص الثالث .

فعندما يطلب أن يُصرّف الفعل مع الشخص الأول في المفرد فهذا يعني أنه سيصرّف مع ich . و عندما يطلب تصريفه مع الشخص الثاني في الجمع فهذا يعني أنه سيصرّف مع ihr ، و هكذا .

اترك تعليقا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊