fbpx
لغات حول العالم

تعلم اللغة الكورية

اللغة الكورية هي لغة رائعة للتعلم، زاد الإهتمام بها ليس فقط من ناحية القراءة والكتابة، ولكن اللغة أيضآ أصبحت مفتاح أمام ثقافة لا مثيل لها، واللغة الكورية ليست بالصعوبة التي يعتقدها الكثير، بل بالعكس حيث تعد حروف الأبجدية الكورية من أسهل الحروف الأبجدية، وفي هذه المقالة سنذكر كل شيء حول تعلم اللغة الكورية.

تعلم اللغة الكورية

هناك فوائد لا تحصى من تعلم اللغات الأجنبية، ومن أبرز وأهم هذه اللغات هي اللغة الكورية، فقد زاد الإهتمام بالثقافة الكورية والدراما الكورية وحتى المأكولات الكورية، فهم حقآ شعب مثير للإهتمام، ولتعلم هذه اللغة هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها مثل:
1. تعلم الهانغول
هناك مكان واضح لبدء تعلم اللغة الكورية، وهو Hangul أي الأبجدية الكورية، فهي من أساسيات القدرة على القراءة، وتتكون الأبجدية من 24 حرفًا: 14 حرفًا ثابتًا و 10 أحرف متحركة، وتعتبر لغة الهانغول أبجدية سهلة التعلم بشكل مدهش، فهي أبجدية سحرية لأن الحروف رمزية للغاية، الحروف الساكنة هي في الواقع رسوم بيانية بسيطة جدًا للشكل الذي يصنعه الفم من أجل التعبير عن الصوت.
وتتكون حروف العلة من ثلاثة رموز: نقطة تمثل الشمس (مكتوبة كـ -)، وخط أفقي (ㅡ) يمثل الأرض، وخط عمودي (ㅣ) يمثل البشر، الذين يربطون الأرض والشمس، ومن أشهر المواقع لتعلم الهانغول: Omniglot – كوري – يشرح Omniglot باختصار تاريخ ولغويات الهانغول، فيمكن فيه رؤية الحروف مفصولة إلى حروف ساكنة وحروف متحركة، مع تسجيل النطق الأساسي لكل حرف.
2. جمع المفردات
بعد تعلم قراءة الأبجدية الكورية، يجب البدء في جمع المفردات، فيجب على الأقل البدء بحفظ 10 كلمات في الأسبوع، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد المفردات التي يجب تعلمها ، حيث يمكن أن تكون الفئات مفيدة (مثل التحيات، والتشريفات، والطعام، والحيوانات، والصفات الشائعة، والنقل).
ويمكن الإستعانة بالثقافة الشعبية، بالمساعدة للحصول على مفردات موضوعية، فمن خلال مشاهدة دراما تحدث في المدرسة الثانوية، يمكن التعرف على لغة متعلقة بالمدرسة، أو تعلم لغة رومانسية من خلال الاستماع إلى كلمات K-pop، وهناك طريقة سهلة للغاية للقيام بذلك هي باستخدام FluentU، يحيث يتم أخذ مقاطع الفيديو الموسيقية ومقاطع الأفلام والأخبار والمحادثات الملهمة، وتحويلها إلى دروس مخصصة لتعلم اللغة، وتأتي كل كلمة مع صورة، تعريف في السياق، صوت، أمثلة على الجمل، بالإضافة إلى مقاطع فيديو أخرى تُستخدم فيها الكلمة.
3. التركيز على الأفعال
الخطوة الثالثة لتعلم اللغة الكورية هي تعلم الأفعال، حيث أن الأفعال قد تكون أهم جزء في أي جملة كورية، ومن الشائع في اللغة الكورية تخطي جملة كاملة وقول الفعل فقط، مثل، قول “أكل” بدلآ من “أريد أن آكل”، “دعونا نأكل” أو “هل تريد أن تأكل؟” يمكن أن يؤخذ المعنى عمومًا من السياق.
فهناك بعض الأفعال التي يمكن إستخدامها بشكل متكرر في اللغة الإنجليزية، يمكن الإستعانة بها، عن طريق كتابة قائمة بالأفعال حتى يسهل تعلمها، والبحث عنها في قاموس كوري، ويعد قاموس Naver الكوري-الإنجليزي خيارًا رائعًا، مثل Google في كوريا الجنوبية، ويمكن لمستخدمي iOS تجربة DictBox أو DioDict، ويوفر دليل TOPIK قائمة بـ 500 فعل الأكثر شيوعًا في اللغة الكورية.
معلومات عن الأبجديّة الكورية
الخطوة الأولى في تعلُّم اللغة الكورية هي التّآلُف مع الأبجديّة الكورية، وتختلف الأبجدية الكورية كثيرًا عن أحرف أيّ لُغة أخرى، وعندما يراها النّاس لأوّل مرّة يعتقدون أنّها مُجرّد خطوط لا يمكن فهمها ولا تعلُّمها، مثلها مثل العديد من الحروف الصّينيّة التي تبدو صعبة جدًّا للتّعلُّم، ولهذا يتخلّى مُعظم الطّلّاب عنها في بداية دراستهم، ولكنّ الحقيقة غيرُ ذلك، فالأبجديّة الكورية التي تُعرف باسم الهانغل، رُسمت في الأساس لتجنُّب الصّعوبة في كتابتها، وهناك مثل شعبيٌّ كوريّ مفادُهُ أنّ الرّجل الحكيم بإمكانه تعلُّم الهانغل في ليلة واحدة، والرّجل الغبي يتعلَّمُها في عشرة أيّام، ولكنّ الحقيقة أنّ أيّ شخص يُمكنُهُ تعلُّم حروف الهانغل في تسعين دقيقة فقط.
بُنيت الأبجديّة الكورية لإعطاء المُتعلِّمين فرصة للوصول إلى الثّقافة الكورية بأسرع وقت مُمكن، والجزء الصعب في تعلُّمها هو عدم تجاوز القدرة على قراءة رموز الهانغل بسرعة، تتكوّن الأبجديّة الكورية من أربعة وعشرين حرفًا، تتنوّع أشكالها بين الدّائرة والمربّع والخطوط المُستقيمة، ولا توجد في الأحرف الكورية أيّ حروف ساكنة، جميع ما يُنطق يُكتب، إلّا في استثناءاتٍ بيسطة جدًّا ونادرة، يُمكن تعلُّمها في أيّ وقت، بعكس الكثير من اللّغات الأجنبيّة، التي تحتوي الكثير جدًّا من المقاطع الصّامتة، ومن لا يُواجه صعوبة في تعلُّم حروف الهانغل من النّدر أن يواجه صعوبة في قرائتها. بعد التّمكُن من أحرف الهانغل يُمكن البدء بدراسة الكلمات والجمل ببساطة.
اللغة الكورية
ترجع نشأة اللغة الكورية الى الأستناد الى اللغة الصينية حيث أنها كانت تستخدم حروف اللغة الصينية فى الكتابة إلى أن تم أختراع اللغة الكورية، وتم تصنيفها كلغة معزولة لا أصل لها، ويختلف النطق فى كوريا الجنوبية عن كوريا الشمالية ولكن بشكل بسيط فى بعض المفرادت والمعانى والتهجئه.
وتنقسم اللغة الكورية فى كلماتها الى تسعة فروع وهم الضمائر والأسماء والأفعال التى تدل على الحركة والأعداد وبعض علامات الأعراب والكلمات التى تدل على التعجب وغيرهم .
أنواع اللهجات فى كوريا 
1- لهجة يونج دو والتى تستخدم فى منطقة شمال كوريا .
2- لهجة كوريو والتى يستخدمها أهل كوريا واليابان والصين .
3- لهجة سول والتى تنتشر فى كوريا الجنوبية .
4- لهجة كيونج سان والتى تستخدم فى مناطق الجنوب الشرقى لكوريا .
5- لهجة بيونغ يانغ والتى تعد اللهجة الرسمية لكوريا الشمالية .

اقرأ أيضآ: تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال
المراجع
مصدر، مصدر، مصدر