fbpx
اللغة الفرنسية

أهم قواعد اللغة الفرنسية

أهم قواعد اللغة الفرنسية

أهم قواعد اللغة الفرنسية. حين يكون هدفك تعلُّم لغة ما كالفرنسية مثلًا، فعليك أن تبدأ بالمفردات والاستماع الكثير. ولكن هذا لا يكفي صدّقني، حيث لابدّ لك من جولة ممتعة في رحاب القواعد. لذا من هنا وفي مقالنا هذا ستتعلّم اهمية تعلّم القواعد بالإضافة إلى اهم قواعد اللغة الفرنسية التأسيسية.

أهم قواعد اللغة الفرنسية

يخشى الكثير من الناس القواعد اللغوية عند البدء بتعلُّم لغة جديدة. فإذا كنت واحدًا منهم فلديّ شيء جميل أبوحه لك. إنّ تعلّم اللغة  مثل تعلُّم أيّ مهارة أخرى يجب أن تجمع بين الممارسة والدراسة. كما أنّ لتعلم قواعد اللغة الفرنسية أثر بالغ الأهمية، حيث يؤثر على فهم واستيعاب اللغة وتطبيقها على المدى القريب والبعيد.

وإن استغرقت هذه التقنية فترة أطول في التعلّم والوصول للدرجة المطلوبة في الطلاقة اللغوية. وسنورد ها هنا أهم الأسباب التي تدلّل على ضرورة الحرص على تعلّم قواعد اللغة عند البدء بتعلُّم أي لغة جديدة: 

اختلاف بناء الجملة: لاريب انّ فهم تركيب الجملة يساعد وبشكل كبير على فهمها وبالتالي حفظها وتطبيقها وفي النهاية القياس عليها. حيث أنّ بناء الجملة يختلف باختلاف اللغة.

استيعاب اللغة يصبح أكثر منطقية: فحين تتعلّم قواعد اللغة، تصبح التراكيب أكثر منطقية. كما يدرك المتعلّم ترتيب ومكان كل عنصر من عناصر الجملة. وكيف يتمّ تركيب السؤال أو الأمر. وبالتالي يتمكّن من فهم التراكيب اللغوية بصورة أسرع، كما ويتقن بناء جمله وتعابيره الخاصّة بناءً على تلك التراكيب.

فمثلًا تخيّل أن تتعرّض لموقف تحتاج فيه التعبير باستخدام الزمن الماضي أو المستقبل. أو انّك في المطار أو البريد وكذلك أي مكان مهم، وتقف مكتوف الأيدي ومعقود اللسان. بحيث لا تستطيع التحدّث وصياغة أسئلتك وعباراتك بالزمن المناسب وكل ذلك بسبب عدم تعلّمك القواعد.

قائمة بأهم دروس قواعد اللغة الفرنسية

انطلاقًا ما لتعلّم القواعد االفرنسية من أهمية لإتقان اللغة، وحرصًا منّا على تعلّمك  اخترنا لك قائمة بأهم دروس القواعد في اللغة الفرنسية ندرجها كالتالي:

الدرس الأول: الحروف الفرنسية مع طريقة اللفظ ▶

الثاني: درس الضمائر ▶

الثالث: الاسم ▶

الرابع: الضمائر الشخصية ▶

الخامس: حروف الجر مع أمثلة ▶

السادس: زمن المستقبل ▶

السابع: صيغة الأمر ▶

الثامن: الجمع ▶

التاسع: الأسماء المذكرة والمؤنثة ▶

العاشر: أساليب التوكيد ▶

الحادي عشر: أدوات العرض والتقديم ▶

الثاني عشر: المبني للمجهول ▶

الثالث عشر: أسلوب الغائب ▶

الرابع عشر: الصفات ▶

الخامس عشر: الظروف ▶

السادس عشر: أسلوب الاستفهام والتعجّب ▶

السابع عشر: النفي ▶

الثامن عشر: اسم الفاعل والمفعول ▶

التاسع عشر: فعل الشرط ▶

العشرون: الماضي المركّب ▶

الواحد والعشرون: صيغة الماضي التام ▶

الثاني والعشرون: الماضي البسيط ▶

الثالث والعشرون: الحاضر البسيط ▶

الرابع والعشرون: الأسماء الموصولة ▶

الخامس والعشرون: ضمائر النكرة ▶

السادس والعشرون: فعل الكون ▶

السابع والعشرون: تصريف فعل الملكية ▶

وختامًا يا صديقي نتمنى أن تكون مقالتنا قد حققت المرجو منها، كما وأدركت مدى أهمية تعلّم القواعد اللغوية. بالإضافة إلى أنّ كل لغة في أساسها المتين هناك قواعد لبناء الجمل وصياغة السؤال. كما أنّ لكل ّ مقامٍ مقال، أي لكل حديث زمن لغوي لتكون لغتك واضحة وصحيحة وأيضًا مفهومة.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.