تعلم اللغة الهولندية

دليل تعلّم اللغة الهولندية

اللغة الهولندية هي لغة جرمانية غربية، وفرانكونية دنيا. نشأت في العصور الوسطى في وقت مبكر (حوالي 470م) وأصبحت موحدة في القرن السادس عشر الميلادي. وهي اللغة الرسمية في هولندا، بلجيكا، سورينام، أروبا، كوراساو، سانت مارتن. وهي تعد أيضاً اللغة الرسمية لعدد من المنظمات الدولية مثل: الاتحاد الأوروبي، اتحاد دول أمريكا الجنوبية.

حقائق مثيرة عن اللغة الهولندية

  • الهولندية هي لغة ألمانية من الغرب

حسنا ، إذا كنت تعتقد أن اللغة الهولندية ظهرت من العدم ، فدعنا نخبرك أنها واحدة من أكثر اللغات الجرمانية شيوعًا. بعض اللغات الأخرى لهذه العائلة هي الألمانية والإنجليزية والسويدية والأيسلندية. تشترك هذه اللغات في أوجه تشابه ، في حالة اللغة الهولندية ، فهي لغة شقيقة للغة الإنجليزية والألمانية.

  • الهولندية هي أسهل لغة أجنبية يتعلمها المتحدثون باللغة الإنجليزية

تشترك اللغة الهولندية في أوجه التشابه مع اللغتين الألمانية والإنجليزية. ومع ذلك ، فإن اللغة الهولندية تترك الأفعال في نهاية الجملة  ، مما يعني أن اللغة الهولندية من المرجح أن تكون في اللغة الإنجليزية. يستخدم الأفعال الإنجليزية ، لكن الاقتران يجعلها مختلفة.

  • اللغة الفرنسية تؤثر بشكل كبير على اللغة الهولندية

كانت الفرنسية هي لغة النخب في هولندا لسنوات عديدة. تأثرت اللغة الهولندية إلى حد كبير باللغة الفرنسية لأنها كانت تعتبر “فاخرة”.

بالإضافة إلى ذلك ، اعتمد المعجم الهولندي الكثير من المفردات الفرنسية. ولكن اللغة الهولندية اليوم تتبنى المزيد والمزيد من الكلمات الإنجليزية. بخلاف ذلك ، ساهم الهولنديون أيضًا كثيرًا في اللغة الإنجليزية.

  • تمتلك هولندا أطول كلمة مكونة من 53 حرفًا

اللغة الهولندية شائعة بسبب كلماتها الطويلة.

الكلمة الهولندية الطويلة التي تحتوي على 53 حرفًا هي “kindercarnavalsoptochtvoorbereidingswerkzaamhedenplan” والتي . أطول كلمة شائعة أخرى هي “hottententententoonstellingsterrein” ، والتي تحتوي على 41 حرفًا.

  • الهولندية لديها كلمة بدون ترجمة خاصة

نعم! هناك كلمة وهي الجيزل. إنها أهم كلمة في قاموس اللغة الهولندية. لا تحتوي كلمة “gezelling” على ترجمة حرفية محددة في اللغة الإنجليزية ولغات أخرى أيضًا.

  • استمع وتعلم الحقائق الهولندية

اللغة الهولندية لديها بعض العبارات الغريبة والمثيرة للاهتمام حقًا. على سبيل المثال ، “Maak dat de kat wijs” ، والمعنى الحرفي هو “اجعل هذه الكاتبة حكيمة”.


  • يتحدث الناس الهولنديين في جميع أنحاء العالم

أكثر من 23 مليون شخص يتحدثون الهولندية كلغة أولى ، ويستخدم 5 ملايين شخص الهولندية كلغة ثانية.

بطاقة تعريف عن اللغة الهولندية

دعنا نبدأ ببعض المعلومات العامة عن اللغة الهولندية:

  • عدد المتحدّثين الأصليين: 22 مليوناً كلغة أم وحوالي 5 ملايين كلغة ثانية.
  • نسبة المحتوى أونلاين: 0.2٪
  • عدد أحرف الأبجدية الهولندية: 26 حرفًا
  • عدد الكلمات: 300 ألف كلمة
  • طريقة الكتابة: كتابة الحروف الأبجدية الهولندية بنفس الطريقة التي يتم بها كتابة الحروف الأبجدية الإنجليزية، مع بعض الاستثناءات

مصادر لتعلّم اللغة الهولندية

كما يسعدنا في البداية أن نقدّم لك خطوات مهمة لتعلم اللغة الهولندية

نصائح لتعلّم اللغة الهولندية

الاستماع إلى اللغة الهولندية

كما تعلم أحد أكثر الأفكار والطرق المساعدة على تحدث الهولندية بفصاحة هي أن تستمع كل يوم للغة الهولندية التي تفهمها. أغلب الناس يتوجهون إلى الكتب المخصصة لتعليم قواعد اللغة الهولندية, لكنك لن تتعلم النطق الصحيح للكلمات الهولندية بمجرد قراءتها, فلا بد أن تستمع للغة الهولندية.

بدلا من دراسة قواعد الهولندية, قم بالاستماع للناطقين باللغة الهولندية كلغة أم وشاهد حركات أفواههم أثناء الكلام, وحاول أن تحاكيهم, حاول أن تحاكي طريقة كلامهم وتنغيم اللغة الهولندية وإيقاع حديثهم. من المهم جدا أن تشاهد الأفلام باللغة الهولندية لكي تحسن من لكنتك باللغة الهولندية وتحسن من مفردات في اللغة الهولندية.

الاستخدام اليومي للغة الهولندية Practice makes perfect

القاعدة الأساسية في تعلم المحادثة باللغة الهولندية هي الممارسة و الممارسة ثم الممارسة, فالدراسات قد أظهرت أنك تحتاج على الأقل إلى ثلاثة شهور من الممارسة قبل أن تتمكن من امتلاك عضلات فم قوية وتتقن التحدث بلغة أجنبية جديدة, قم بالقراءة بصوت عال باللغة الهولندية على الأقل لمدة 15 إلى 30 دقيقة يوميا أمام المرآة. حاول التدرب على تمارين تخفيف أو تحييد اللهجة 

accent reduction or neutralization لكي تتمكن من تحسين مهارات التواصل بالهولندية. قم كذلك بالتدرب مع أصدقاءك وأفراد عائلتك. كما أن تعلم التحدث باللغة الهولندية مع متحدث باللغة الهولندية كلغة أم سوف يساعدك على الاستفادة إلى أقصى حد من الوقت الذي تصرفه في التعلم.

 تعلّم كيفية التفكير باللغة الهولندية

أحدث أكثر تقنيات تعلم المحادثة باللغة الهولندية هي أن تفكر باللغة الهولندية, الشيء الأكثر شيوعا الذي يقوم به المتعلمون للإنجليزية عندما يرغبون في التحدث بالهولندية هو أنهم يفكرون بلغتهم الأم ثم يقومون بترجمة أفكارهم إلى اللغة الهولندية ذهنيا, هذه الترجمة الذهنية قد تسبب لك البطء في الكلام بالهولندية بالإضافة على ارتكاب أخطاء كثيرة.

إذا ما كانت رغبتك هي أن تتحدث اللغة الهولندية بطلاقة فعليك أن تتعلم التفكير باللغة الهولندية, تعلم أن تركب الجمل الهولندية دون ترجمة من العربية إلى الهولندية, تعلم أن تتحدث إلى نفسك باللغة الهولندية. مع الوقت والممارسة سوف تتقن هذه المهارة المهمة.

عدم التركيز المكثّف على قواعد اللغة الهولندية grammar

نعم, إنه من المهم جدا تعلم القواعد الأساسية للغة الهولندية, لكنك لا تحتاج إلى تعلم القواعد الهولندية grammar بشكل مفصل, فهذا قد يلهيك عن التحدث باللغة الهولندية بفصاحة, فأكثر الناس يحاولون أن يتحدثوا اللغة الهولندية بشكل خال من الأخطاء النحوية, الشيء الذي يجعل كلامهم غير طبيعي وبطيء, فالقواعد الهولندية “الغرامار” يجعلك تفكر في قواعد اللغة الهولندية بدلا من أن تقوم بالشيء المهم “التحدث باللغة الهولندية بفصاحة وبشكل طبيعي”.

 محاولة تعلم المحادثة باللغة الهولندية من الانترنت

بعض الناس يحبون استثمار أموالهم في دروس ودورات تعلم اللغة الهولندية, لكنك تستطيع تعلم التحدث باللغة الهولندية من غرفتك. تعلم اللغة الهولندية على الانترنت بالتسجيل في المدارس الالكترونية والمواقع التعليمية التي توفر دورات الكترونية لتعليم

المحادثة باللغة الهولندية برسم شهري. أو يمكنك أن تحمل دروس وكتب لتعليم المحادثة باللغة الهولندية بشكل ذاتي. فالدروس التعليمية على الانترنت ستسمح لك بنفسك وفي الوقت الذي تريد, بالإضافة إلى ذلك فأسعار تعلم الهولندية على الانترنت أقل من أسعار تعلم الهولندية في المدارس الواقعية.

الثقة بما تمتلكه من قدرات ومهارات لغوية

قدراتك ومهاراتك في التحدث باللغة الهولندية. لا تفزع عند ارتكاب الأخطاء في التحدث بالهولندية, فهذا شيء طبيعي جدا أثناء تعلم لغة أجنبية جديدة. حتى الناطقون باللغة الهولندية كلغة أم يقترفون أحيانا بعض الأخطاء النحوية أثناء الكلام باللغة الهولندية.

لا تكن مترددا كثيرا أثناء التحدث باللغة الهولندية فهذا الشيء قد يسبب لك التلعثم والتاتأة أثناء الكلام, كما أن كلامك سوف يبدوا مصطنعا ومتكلفا. لكن من المهم أيضا أن لا تتحدث بسرعة باللغة الهولندية, لأن هذا الشيء سوف يجعل كلامك غير مفهوم

لمستمعيك, تعلم أن تهدأ وتكون مسترخيا أثناء التكلم باللغة الهولندية. عندما تتحدث اللغة الهولندية بالسرعة العادية وسوف تكون قادرا على نطق الكلمات بشكل صحيح وآلي. وإن حدث أن اقترفت خطأ لا تفكر في الأمر. ففي معظم الأخطاء لن يكون مخاطبك واعيا بالخطأ الذي ارتكبته لأن سيركز فقط على الأفكار التي تقولها وليس على الشكل الذي تقولها بها.

الصبر دون التململ حتى تحقيق هدف تعلم المحادثة الهولندية

أخيرا, تذكر أن تكون صبورا, فتعلم المحادثة باللغة الهولندية لن يكون بين ليلة وضحاها. فالأمر يستغرق وقتا طويلا وجهدا كبيرا بالإضافة إلى الكثير من الممارسة. لا تشعر بالإحباط وتستسلم, اتبع الأفكار والنصائح السابقة وقم بالممارسة والتعلم يوميا. بعد وقت سوف ترى تحسنا كبيرا وإنشاء الله سوف تتعلم المحادثة باللغة الهولندية كما لو كانت لغتك العربية

مواقع أونلاين

 25lnguage.com

 Taal Thuis

Learn Dutch 

NT2TaalMenu

كيف أمارس اللغة الهولندية

كما هو معروف فإنّ مصادر تعلّم اللغة الهولنديو كثيرة ومتنوّعة. وهنا يسعدنا أن نضع بين يديك أهم وأفضل المصادر لتعلّم الهولندية.

قنوات يوتيوب

25language.com

كتب لتعلّم الهولندية:

أفلام ومسلسلات هولندية:

أغاني هولندية: